الصفحة الاولىصحيفة البعث

وضع صومعة حمص بالخدمة.. وافتتاح مخبز الصفصافة بطاقة إنتاجية 13 طناً يومياً

حمص-عادل الأحمد/ طرطوس- رشا سليمان:

افتتح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبدالله الغربي، أمس، مخبز الصفصافة في طرطوس، بطاقة إنتاجية 13 طناً يومياً وبمعدل 11500 ربطة، الأمر الذي يسهم في حل مشكلة أهالي الصفصافة والقرى المحيطة بها في تأمين مادة الخبز.

كما تفقّد الوزير الغربي وأمين فرع طرطوس للحزب مهنا مهنا ومحافظ طرطوس صفوان أبو سعدى مركز فرز وتوضيب الحمضيات وتصديرها في منطقة أبو عفصة، والذي أحدث مع بداية الموسم الحالي، ويعتبر أول خط فرز يتبع للقطاع العام، ويعمل بطاقة إنتاجية 5 أطنان يومياً.

ويسهم المركز في تخفيف الأعباء عن الفلاحين، ويمكّنهم من بيع وفرز وتوضيب المحصول ونقله إلى المحافظات الأخرى.

يذكر أنه سيتم وضع مخبزين جديدين بالخدمة في ريف القدموس والعنازة.

وكان الغربي اطّلع أمس على أعمال التأهيل والترميم الجارية لمطحنة الوليد بحمص، وتفقد صومعة حمص بعد صيانتها بخبرات وطنية وإعادة العمل بها، وأكد انتهاء أعمال الصيانة في الصومعة ومباشرة العمل بها.

وبالنسبة لمطحنة الوليد التي خرجت عن الخدمة بفعل القذائف الإرهابية التي تعرضت لها قبل ثلاثة أشهر، أوضح الغربي أنه تمّ الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى، وستتم المباشرة بالمرحلة الثانية، وتوريد التجهيزات، وستعود المطحنة كما كانت عليه خلال ستة أشهر، وسيتم رفع الطاقة الإنتاجية لها.

وأوضح مدير عام الشركة العامة للمطاحن المهندس مهند شاهين أن مراحل ترميم مطحنة الوليد تسير بخطوات سريعة منذ اليوم التالي للعمل الإرهابي الجبان الذي استهدفها، حيث باشرت الورش بترحيل الأنقاض وأنجزت بحدود 90 بالمئة، كما أنجزت شركة الدراسات 70 بالمئة من الأعمال اللازمة للبدء بالترميم، فيما أشار مدير الصوامع بحمص المهندس وليد أتاسي إلى أن جميع أعمال صيانة صومعة حمص تّمت بأياد وطنية ومن عمال الشركة، حيث لم تتجاوز كلفة صيانتها 4 ملايين ليرة سورية.

وزار الغربي ومحافظ حمص طلال البرازي المجمعات التنموية في بلدتي ربلة وطريز بريف حمص.

ويضم مجمع ربلة خطوط فرز وتوضيب لكل المنتجات الزراعية في المنطقة، ومن المتوقّع إنجازه في أقرب وقت ممكن، حسب الغربي، والذي أكد أن المباشرة بالمجمع التنموي في بلدة كفرام ستبدأ خلال شهر.

ولفت المهندس حيدر الدالي مدير مشروع ربلة إلى أن تنفيذ المشروع يتمّ على مرحلتين، وتمّ البدء بالمرحلة الأولى، وهي عبارة عن ثلاث كتل أبنية بكلفة مليار ومئتي مليون ليرة، فيما أكد ياسر بلال مدير فرع السورية للتجارة بحمص أن المجمعات التنموية أوجدتها الوزارة لخدمة المنتج الزراعي بحيث يتمّ توضيبه وفرزه وإيصاله إلى مرحلة التصدير وتخدم بالدرجة الأولى الفلاحين.