اقتصادصحيفة البعث

حققت مكاسب جيدة خلال الأسبوع الماضي.. 624 مليون ليرة تعاملات بورصة دمشق

دمشق- البعث

انعكست البيانات المالية الأولية للشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية إيجاباً بتحسن أحجام التداول، وبالتالي الدفع بالمؤشر العام للسوق نحو تحقيق مكاسب أسبوعية قطع من خلالها حاجز 6000 نقطة. ويمكننا القول إن بيانات بنك سورية الدولي الإسلامي كان لها تأثير قوي قادت السوق نحو الارتفاع، وأهم ما في هذه البيانات النقطة التي تشير إلى نية البنك توزيع 50% من الأرباح على المساهمين على شكل أسهم مجانية، وفي حال تم ذلك فإن رأسمال البنك سوف يصل إلى نحو 14.5 مليار ليرة سورية، ويقترب من تحقيق المتطلبات القانونية لرفع رأسمال المصارف الإسلامية إلى 15 مليار ليرة سورية.

وهذه الأخبار دفعت بسوق دمشق للأوراق المالية نحو تحقيق مكاسب جيدة خلال تعاملاتها الأسبوع الماضي؛ إذ ارتفعت أحجام التداول لتصل إلى أكثر من 624 مليون ليرة، توزعت على نحو 697 ألف سهم بواقع 812 صفقة على مدار خمس جلسات تداول.وبلغ معدل التداول في الجلسة الواحدة نحو 125 مليون ليرة، وارتفع المؤشر العام للسوق بنسبة 5.8% ليغلق مع نهاية تعاملات الأسبوع عند مستوى 6221 نقطة.

واستحوذ القطاع المصرفي على نحو 96% من إجمالي قيمة التداولات أو ما يعادل 600 مليون ليرة سورية، أما على مستوى الشركات فلم يتم التداول على أسهم خمس شركات طوال جلسات الأسبوع، وتم تداول أسهم 19 شركة، ارتفع سعر 9 أسهم وتراجعت أسعار أربعة، وحافظت بقية الأسهم على أسعار الإغلاق السابقة من دون تغيير رغم التداول عليها، حيث إن قيمة وكمية التداول عليها في الجلسة الواحدة غير كافية للتأثير على سعر السهم، كما ينص القرار القاضي بتحديد عدد الأسهم المطلوبة للتأثيرفي السعر المرجعي للورقة المالية في جلسة التداول الواحدة بما يعادل 2000 سهم. تصدر قائمة الأسهم من حيث أحجام التداول سهم بنك سورية الدولي الإسلامي 53%، فسهم بنك البركة 19%، ثم سهم بنك قطر الوطني سورية 9.5%.