ثقافةصحيفة البعث

مجلة التراث العربي تحتفي باليوم العالمي للغة الأم

 

تكمن أهمية اللغة في كونها وسيلة التفاهم ووعاء الحضارة، إضافة إلى أنها ترسخ في عقول أبنائها منذ الصغر أفكار وعادات وتقاليد المجتمع، لذا كان من الطبيعي أن تكون اللغة بعناية الشعوب على مر التاريخ الإنساني، ومن هنا جاء الاحتفاء بيوم اللغة الأم من قبل هيئة تحرير مجلة التراث العربي عبر ندوة بعنوان “اليوم العالمي للغة الأم”.
وطرح رئيس تحرير المجلة د.علي دياب محاور متعددة أولها التعريف بهذه المناسبة ومفهوم اللغة الأم؟ وقد أجاب عضو مجمع اللغة العربية د.ممدوح خسارة بالقول:
للعولمة آثار إيجابية والجميع يعرفها، أما الآثار السلبية فيجب التوقف عندها، وأولها محاولة تنميق الثقافة العربية باللغة الانكليزية، والاستفادة من العولمة واستغلالها ليس لنشر الثقافة فقط وإنما لتنمية الثقافات العالمية وجعل الثقافة واللغة الانكليزية مرجعاً أساسياً، وهذا يعني أن هناك لغة تحاول التفوق على لغات وثقافات أخرى، وقد استشعرت الأمم الشرقية والغربية بهذا الأمر، وما دعانا لتخصيص يوم للغة الأم هو التهديد من قبل اللغات الغازية للغة المحكية والقومية ومحاولة القضاء عليها، لذلك تم الإجماع بأن يكون هناك يوماً عالمياً للغة الأم، أي على كل أمة أن تحتفظ بلغتها وتدافع عنها وتنميها وتطورها لتبقى سليمة معافاة، وأن لا تفتح بابها للثقافة الانكليزية الغازية التي تحاول السيطرة على بقية اللغة. وأضاف خسارة: يجب على كل أمة الاحتفال بلغاتها من خلال إقامة الفعاليات والنشاطات، فاللغة ليست مجرد كلام وإنما ثقافة وقيم، وعندما نفقد لغة من لغات العالم فإننا نفقد إطلالة على ثقافة في الكون، فجمال هذا العالم بتعدد ألسنته. واجتهدت منظمة اليونيسكو وأقرت يوماً للغة الأم، ولكن بعض الناس مولعون بالتحريف واعتبروا أن اللغة الأم هي اللغة العامية وتجاهلوا أن اللغة الأم هي اللغة القومية والوطنية.

لغة شريفة
وعن الخوف على اللغة العربية في عصر العولمة، أجاب د.وهب رومية:
هذا اليوم مناسبة لتقديم بعض الخدمة للغتنا، فاللغة مرتبطة بالفكر والثقافة والهوية، والعلاقة بين اللغة والفكر ليست علاقة خارجية وإنما داخلية، والتعبير باللغة هو وحده الدليل على وجود الفكرة، لهذا السبب نقول إن اللغة مثقلة بالفكر ومرتبطة بالتصورات، وهي مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمجتمع وتحتفظ بآثار التاريخ، ونحن بدورنا نعيش في اللغة فهي بيت وجودنا، وفي الثقافة عنصران بارزان هما اللغة والتاريخ ولا يمكن الفصل بينهما، فالتاريخ ينشئ هوية الشعوب، ولا يمكن أن تشعر أمة من الأمم بهويتها إلا بلغتها التي تعتبر الذاكرة، والثقافة هي مخزون هذه الذاكرة والعلاقة بين اللغة والثقافة علاقة عضوية.
وتساءل د. رومية فيما إذا كانت العولمة تهدد الثقافة العربية؟ ليجيب بأن النهوض باللغة ليس قضية لغوية وإنما سياسية، وما من تبعية لغوية إلا جلبت معها تبعية ثقافية والتي بدورها تجلب تبعية سياسية اقتصادية لأنها حالة حضارية شاملة، حين تضعف اللغة يعني أن ثمة ضعفاً في الثقافة والهوية. واللغة ليست أداة محايدة كباقي الأدوات وإنما هي تصورات في هيئة رموز تنحاز ثقافياً لجهة ما، ومهما قلنا عن شرف اللغة فلا توجد لغة شريفة كالعربية فهي رسالة السماء للبشر.

منبع
وتحدث د.جابر سلمان عن يوم اللغة الأم قائلاً: يندرج الاحتفاء بيوم اللغة الأم تحت إطار الترسيخ بعوامل ربط الفرد بمجتمعه، فاللغة عامل جذب وانتماء، وواجبنا الحفاظ عليها والارتقاء بأدائها، لأن في ذلك ما يعمق التعلق بها ويزيد من الاختبار بألفاظها وتراكيبها، وما من أمة كان لها موقع الصدارة في سلم الحضارات والأمم إلا وكانت لغتها النبض ويدفع بها في معارك التقدم والازدهار الحضاري، فاللغة -ولا سيما العربية منها- منبع إشعاع فكري ومصدر انبعاث معرفي، ولا قيمة لأمة من دون لغة حاضنة لموروثها الفكري وللإبداعات الثقافية العلمية والأدبية، ولكي تبقى اللغة قادرة على بعث الروح في خلايا جسد الأمة من المفروض على الناطقين بها أن يحسنوا استثمارها لتبقى لغة ريادة وسيادة، وليكن يوم اللغة الأم يوم انبعاث متجدد.
وأضاف: علينا نحن أبناء اللغة العربية أن نولي لغتنا العناية الكافية بها، ونجعل منها مجمع شملنا وموحد كلمتنا، فاللغة العربية هي عنوان شخصية الأمة ورمز كيانها القومي وواحد من أهم مقومات وجودها الحضاري، وركن من أركان توحدها وركيزة من ركائز استمرارها إذ بالابتعاد عنها تصبح لا حول لها ولا قول، واللغة العربية هي واحدة من أعرق لغات العالم، وإذا كانت اللغة اصطلاحاً وأصواتاً يعبر بها كل قوم عن أغراضه، فإن اللغة العربية هي من أكثر لغات العالم بأصواتها إذ تجد اللفظة الواحدة فيها عدداً من المورثات التي تحمل طيف اللفظ نفسه، وهذا الغنى والثراء قلما تتمتع لغة حية مثلما تتمتع به العربية.

الدور التشريعي
وعن الدور التشريعي في حماية اللغة الأم قال عميد كلية الشريعة د. بديع السيد اللحام: إن وجود التشريع الإسلامي أحد أهم الأسباب لحماية اللغة العربية من الاختلاط، فالشريعة وكل مفرداتها تقوم على ركنين أساسين من مصادر التشريع وهما القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، والاثنان باللغة العربية -وعبر عنها الرسول صاحب الفصاحة والبلاغة في أكثر من مناسبة، وحاول المحافظة على اللهجات العربية الأخرى وليس فقط لغة قريش.
وعن أهمية العلوم المتعلقة باللغة العربية وهي علوم القرآن أضاف اللحام: لا يمكننا فهم مضمون القرآن الكريم بالوجه الصحيح والدقيق إلا من خلال هذه اللغات فالانتقال بالنص الذي أنزله الله من الحالة السماعية أو التلقي إلى حالة العمل والسلوك لا يمكن أن يكون إلا من خلال معرفة اللغة معرفة دقيقة، وهنا بدأت عناية العلماء المسلمين، وهناك جانب آخر وهو قضية التعبد باللغة فحفاظنا عليها أبعد من كونها محافظة على إرث أو ثقافة وإنما وسيلة للمحافظة على كلمة الله، ومن هنا نجد أن العلماء جعلوا من شروط الاجتهاد أن يكون الشخص عالماً باللغة وبمفرداتها ومعانيها والمرادفات منها، وليس شرطاً أن يكون عالماً بقواعد النحو والصرف.

فعاليات دائمة
ولم تكن رئيسة قسم اللغة العربية في كلية الآداب د.منيرة فاعور راضية عن الاحتفاء بيوم اللغة الأم حيث قالت: لغتنا هي هويتنا، واليوم نحتفل باللغة العربية وأنا لست راضية لأنه علينا السعي أكثر من أجلها، يجب أن يكون هناك احتفال رسمي على مدار العام وعلى مستوى الدولة، بالإضافة إلى الفعاليات الدائمة والجوائز والمسابقات وتكريم الأوائل على مستوى الكليات في مادة اللغة العربية.

جمان بركات