أخبارصحيفة البعث

الفساد يطارد مشيخة قطر.. وأحلامها بكأس العالم تتبخر

 

في الوقت الذي ستقام فيه بطولة كأس العالم 2018 في روسيا بعد أشهر معدودة، تتزايد التهديدات لمشيخة قطر بسحب استضافتها لكأس العالم 2022.
ووفقاً لمعلومات نشرتها مجلة “فوكوس” الألمانية سيعيد الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” النظر في منح قطر حق استضافة المونديال ويتخذ القرار نهاية الصيف القادم. وأكدت المجلة الألمانية في تقريرها أن سحب استضافة كأس العالم من قطر لم يعد مجرد تكهنات، وذلك بعد ظهور أدلة تكشف شراء الدوحة لأصوات مكنتها من الحصول على حق استضافة بطولة كأس العالم.
ووفقاً للتقرير، سوف تخسر قطر حق بث ونقل مباريات كأس العالم لعام 2018 التي تستضيفها روسيا، بينما ستكون استضافة بطولة كأس العالم 2022 من نصيب الولايات المتحدة أو بريطانيا.
ويوضح التقرير أن الفيفا قام مؤخراً بتغيير إجراءات الاستضافة، وذلك بعد انتشار العديد من الشائعات حول نزاهة استضافة قطر لكأس العالم 2022، حيث يفتح الإجراء الجديد باب التصويت أمام جميع الدول الأعضاء البالغ عددهم 211 عضواً في الاتحاد الدولي لكرة القدم.
بينما كان الإجراء في التصويت الذي تم لصالح قطر، يمنح 24 عضواً فقط حق التصويت أمام اللجنة التنفيذية السابقة.
من جهته، قال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو، خلال الإعلان عن نتائج المجموعات المشاركة في كأس العالم 2018: “إن عدة دول حذّرت الفيفا من مخاطر تهدد أمن وسلامة الجماهير واللاعبين في بلد يعد قاعدة للإرهاب”، مشيراً إلى أن هذه الدول هدّدت بمقاطعة البطولة إذا لم يتم الاستجابة لطلبها.