الصفحة الاولىصحيفة البعث

28 شهيداً وجريحاً في غارات عنيفة على صعدة وصنعاء الحوثي يتحدّى الأمريكيين القبول بلجنة تحقيق مستقلة

ارتفع عدد ضحايا غارات تحالف العدوان السعودي على أحد المنازل بمنطقة حفصين في مديرية سحار الحدودية جنوبي غرب محافظة صعدة إلى 5 شهداء و14 جريحاً، ووفقاً لمصدر طبي فقد جرح مسعفون خلال معاودة الغارات على المنزل بينما كان المسعفون يحاولون انتشال الضحايا من تحت أنقاض المنزل.

وفي محافظة صنعاء، استشهدت امرأة واثنان من أبنائها وأصيب مواطنان في غارة استهدفت منزلهما في منطقة قطبين في مديرية نهم ، بينما استشهد أربعة مواطنين جراء غارة استهدفتهم بمنطقة الفازة في مديرية التحيتا في محافظة الحديدة.

كما شن طيران العدوان السعودي عدة غارات على مناطق في محافظات مأرب وصعدة وتعز، فيما استهدف قصف صاروخي ومدفعي سعودي مناطق في محافظتي صعدة والبيضاء، ما أسفر عن تدمير عدد من المنازل وتضرر مزارع المواطنين في تلك المناطق.

في الأثناء، أفاد مصدر عسكري بمقتل وجرح عدد من قوات الرئيس المخلوع عبد ربه منصور هادي خلال عملية هجومية للجيش اليمني واللجان الشعبية على مواقعهم في منطقة صبرين بمديرية الخَب والشّعْف شرقي محافظة الجوف، فيما قتل 6 عناصر من قوات هادي بنيران قنّاصة الجيش واللجان الشعبية في منطقة حام بمديرية المُتُون جنوبي غرب المحافظة نفسها المحاذية للحدود مع السعودية.

وفي محافظة مأرب المجاورة، قتل قائد الكتيبة الرابعة  في اللواء 81 الموالي لـ هادي العقيد صالح العشتون و7 عناصر آخرين خلال مواجهات مع الجيش واللجان الشعبية في مديرية صِرواح غربي المحافظة.

أما في محافظة تعز فقد تجدّدت المواجهات العنيفة التي تخللها القصف المدفعي المتبادل بين قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة وقوات هادي من جهة ثانية في منطقة الضباب عند المدخل الجنوبي للمدينة، في حين شنّت طائرات التحالف 6 غارات على نقيل الصِّلْوْ في الريف الجنوبي الشرقي للمحافظة.

وعند الحدود اليمنية السعودية، قتل وجرح العديد من الجنود السعوديين إثر تدمير الجيش واللجان آلية عسكرية كانوا على متنها بكمين وصف بالمحكم للجيش واللجان الشعبية في جيزان.

إلى ذلك، دمّر الجيش اليمني واللجان الشعبية آليتين عسكريتين سعوديتين بقصف مدفعي استهدفهما في منطقتي حامضة والرمضة، كما قصف الجيش واللجان بقذائف المدفعية تجمعات ومرابض مدفعية الجنود السعوديين في مستحدث قزع وقائم زبيد وقريتي المحانيش والخفاقة، كذلك استهدفوا تجمعات الجنود السعوديين وقوات هادي بصواريخ الكاتيوشا في منفذ الطِوال الحدودي بجيزان السعودية، وتحصيناتهم في جبال القمع في نجران السعودية.

من جهة ثانية، قال رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي: إن تصريحات الأميركيين عن اليمن تحمل الكثير من المغالطات، مضيفاً: نتحدّى الأميركيين أن يقبلوا المثول أمام الجنايات الدولية والقبول بلجنة مستقلة ونزيهة في ذلك.

وفي سياق متصل، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إن الولايات المتحدة الأميركية لجأت إلى مجلس الأمن لاستغلال قضية اليمن ضدّ إيران لكنها فشلت، داعياً إلى ضرورة الضغط على الأسرة الحاكمة في السعودية للسماح بإيصال المساعدات إلى اليمن، كما دعا أميركا وبريطانيا إلى وقف بيع الأسلحة للرياض لأنها تستعملها في قتل المدنيين اليمنيين.