صحيفة البعثمحليات

عودة الحياة لأسواق حمص القديمة

حمص- عادل الأحمد

بدأت الحياة تعود تدريجياً لأسواق حمص التجارية القديمة وسط المدينة القديمة (الحشيش، اللحوم، الخضار) التي تضررت نتيجة الأعمال الإرهابية،  بعد إعادة تأهيلها عبر مراحل متعددة شملت إزالة الأنقاض وفتح الشوارع وتأمين الخدمات الأساسية (المياه والكهرباء والاتصالات).

ودعا المحافظ طلال البرازي خلال جولة تفقدية إلى مضاعفة الجهود لتأمين ظروف مناسبة مشجعة لعودة الألق لهذه الأسواق، مبيناً أنه تم وضع خطة قصيرة الأجل على مدى ثلاثة أشهر لاستكمال الخدمات الأساسية، وخطة أخرى تستمر حتى نهاية العام لاستكمال القضايا التي تحتاج إلى معدات أو تمويل أو متابعة من جهات أخرى.

وقال رئيس غرفة تجارة حمص عبد الناصر شيخ فتوح أن المرصد التجاري التطوعي قام بإحصائيات كاملة للأسواق التجارية بحمص وترقيم المحلات، كما أعد قاعدة بيانات كبيرة عن الأسواق لمساعدة التجار. وطالب شاغلوا المحلات بالإسراع بإيصال الكهرباء وإعادة الاتصالات وتأمين المياه وصيانة شبكات الصرف الصحي، إضافة إلى منحهم القروض التي تساعدهم على الانطلاق من جديد. من جانب آخر تفقد المحافظ مدرسة الرقة للتعليم الأساسي في قرية الرقة على الأطراف الشمالية الغربية لمدينة حمص بعد الانتهاء من أعمال تأهيلها وترميمها. وأشار أحمد ابراهيم مدير التربية إلى أنه بعد إعادة تأهيل المدرسة من قبل مديرية الخدمات الفنية سينطلق الدوام فيها خلال الأسبوع القادم. وقال أمين العيسى مدير الخدمات الفنية أن المدرسة تعرضت لتخريب وحرق وسرقة من قبل الإرهابيين، وعملت المديرية على إعادة تأهيلها بكلفة نحو 15 مليون ليرة بمدة زمنية قدرها أربعة أشهر.