اقتصادصحيفة البعث

ناقوس إنذار يدق في آسيا مع بلوغ النفط 70 دولاراً للبرميل

ارتفعت أسعار النفط فوق 70 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ 2017 في الوقت الذي يراهن فيه المستثمرون على أن تخفيضات الإنتاج التي تقودها “أوبك” ستهيمن على السوق هذا العام. لكن بعض المتعاملين يصدرون تحذيراً من أن آسيا أكبر منطقة مستهلكة للخام في العالم تُظهر دلائل على تصحيح نزولي قريب. وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بأكثر من 50% منذ منتصف 2017 وبلغت 70 دولاراً للبرميل مؤخراً للمرة الأولى منذ كانون الأول 2014. وتحرك متوسط أسعار النفط الخام في سوق البيع الحاضر في آسيا فوق 70 دولاراً للبرميل في كانون الثاني.
وقال ستيفن اينس رئيس التداول لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا للوساطة في العقود الآجلة في سنغافورة: من المرجح جداً أن يحدث تصحيح مفيد (للسعر)، مضيفاً: إن أحد الأسباب هو أن المعروض من المنتجات النفطية ما زال وفيراً.
وفي السنوات الثلاث الماضية حقّقت شركات التكرير أرباحاً مرتفعة بسبب الرخص النسبي للنفط الخام الذي يُستخدم في إنتاج وقود مثل الديزل والبنزين. ونتيجة لذلك قامت شركات التكرير الآسيوية بتكرير كميات غير مسبوقة بلغت 23 مليون برميل يومياً من النفط الخام في أواخر 2017. وتنتج الصين أكبر مستهلك للنفط في آسيا حالياً الكثير من الوقود، حتى إن شركات التكرير فيها تحولت إلى التصدير للعثور على مشترين، وقد تنخفض مشترياتها من الخام. وارتفعت صادرات الصين من الديزل نحو 3000% منذ أوائل 2015 إلى مستوى قياسي يزيد على مليوني طن في كانون الأول الماضي، وفقاً لبيانات الجمارك، وزادت صادرات الصين من البنزين 365% منذ أوائل 2015 لتصل إلى أكثر من مليون طن في كانون الأول. وبلغ إجمالي صادرات الصين من المنتجات النفطية المكرّرة مستوى قياسياً في كانون الأول عند 6.17 ملايين طن وفقاً لبيانات للجمارك أُعلنت مؤخراً.