صحيفة البعثمحليات

خطــــة لتنشـــــيط تربيـــــة النحـــــل..

القنيطرة- محمد غالب حسين
وضعت مديرية زراعة القنيطرة خطة لإعادة الاهتمام بتربية النحل بعد أن أثّرت الظروف الراهنة عليها. وذكر مدير زراعة القنيطرة المهندس شامان الجمعة أن (9000) خلية نحل كانت في المحافظة، وتناقص العدد إلى ألفين فقط بسبب العصابات الإرهابية المسلحة. وأضاف الجمعة: إن المديرية ستقوم بتأمين خلايا النحل المطلوبة من مديريات الزراعة للمربين الراغبين عن طريق الجمعية الفلاحية للنحالين بأسعار اقتصادية جداً، كما أن منحل مديرية الزراعة سينتج تقريباً خمسين طرداً سنوياً، وسيتمّ بيعها للمربين بسعر رمزي. وفي هذا السياق أقامت المديرية ندوة إرشادية حول تربية النحل وأنواعه والأمراض التي تصيب خلاياه.
وأوضح مدير الزراعة المهندس شامان الجمعة أن قطاع النحل تعرّض كغيره من قطاعات الزراعة لأضرار كثيرة في ظل الظروف الراهنة، إضافة لتأثره بموجات الصقيع التي حصلت في القطاع الشمالي من المحافظة، لافتاً إلى أن المديرية قامت بإعداد جداول بأسماء مربي النحل المتضررين للتعويض عليهم.
وقدّم المهندس محمد داود رئيس دائرة وقاية النبات والنحل في محاضرته شرحاً عن تربية النحل وآلية إعداد الخلايا، وبعض الأمراض التي تصيب النحل وطرق معالجتها، مبيناً العوامل التي تتحدّد على أساسها جودة سلالات النحل المتضمنة خصوبة الملكة ونشاط العاملات في جمع الرحيق والدفاع عن الخلية وسلوكها المنتظم، ومقدرة السلالات على مقاومة الأمراض والأعداء، وتحملها للظروف الجوية، مشيراً إلى تميز سلالة نحل العسل السوري، بأنها منتج جيد للغذاء الملكي، فضلاً عن مقدرتها على التعامل مع الظروف الجوية بفصل الشتاء، إضافة لدفاعها عن الخلية ضد الأعداء الحيوية، متفوقة على السلالات الأجنبية بالتعايش مع فقر المرعى والظروف المحلية.