الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

عروض تشكيلية في يوم المرأة

 

 

يفتتح في الأيام المقبلة عدد من المعارض التشكيلية أغلبها يحتفي بالمرأة مشاركة ومنتجة للمعرض ومحتفى بها، والبداية من مديرية الفنون الجميلة التي دعت إلى معرضها الاستعادي الثاني المرتقب لفنانات من سورية في صالة المعارض في مكتبة الأسد الوطنية غداً الأربعاء، كما يفتتح بعد غد الخميس في صالة السيد معرض المرأة السورية تاريخ وحضارة للفنانات: سراب عروس– غادة حداد – فيفيان صايغ– لينا ديب – نهى جبارة وناديا نعيم.
كما يقام يوم السبت المقبل معرض بعنوان “امرأة ووطن” في صالة ألف نون بمشاركة التشكيليات السوريات: سوسن جلال – مفيدة ديوب – صريحة شاهين – لين البطل – أميلي فرح – حنان الشامي – ميساء عويضة – عفاف خرما – هوري سلوكيان – لبنى أرسلان. هذه المعارض الاحتفالية تقام بمناسبة يوم المرأة وبمبادرة من مديرية الفنون ومن أصحاب صالات العرض الأخرى، وقد أصبح من التقليد أن تقام في كل عام مثل هذه المعارض التي تخص المناسبة مثلما تخص سورية الجميلة والمصرة على الحياة، فهؤلاء الفنانات مثل بقية النساء السوريات حارسات للحياة والوجود سيقدمن الملامح الحقيقية للبلاد العصية على التشويه والطمس، والعصية أمام أعتى وأبشع أدوات القتل وإلغاء الهوية الحضارية.
تحية لأولئك السيدات، وبالأخص لتلك السيدة أم الشهيد التي تكرمنا مثلما كرم وجودنا فلذة كبدها بدمه الطاهر.. ومهم أن نذكر أن السيدة الفنانة صريحة شاهين هي أم للشهيد الذي زفته في يوم عرس الدم السوري على مذبح الوطن دفاعا عن سورية وقيمها، فهي اليوم ترسم لنا وتشارك في يوم المرأة الرائعة كنموذج لا يقاربه أي عطاء وروعة في ميدان الفن التشكيلي، ذلك الميدان المحمّل بقيم الحق والعدل والفضيلة أمام موجات الغرائز البشرية وأطماعها القبيحة.
تحية للمرأة السورية المبدعة.. وعاشت سورية الجميلة.
أكسم طلاع