صحيفة البعثمحليات

انطلاق أيام دمشق العلمية الصيدلانية

دمشق- محسن عبود

انطلقت أعمال مؤتمر أيام دمشق العلمية الصيدلانية التي يقيمها فرع نقابة صيادلة دمشق. وبين الدكتور حسام السمان أمين فرع دمشق للحزب أهمية التظاهرات والبحث العلمي في المجال الصيدلي، في حين أكد الدكتور حبيب عبود معاون وزير الصحة استقرار تأمين أغلب أصناف الدواء ذات الصناعة المحلية، والعمل جارٍ لتأمين كل الأنواع الأخرى. أما الدكتور محمود حسن نقيب الصيادلة فشدد على أن القطاع الصيدلاني شهد خلال العقود الماضية تطوراً كبيراً في مختلف مجالات العمل بسبب الدعم اللامحدود الذي أولته الدولة لهذا القطاع، والدليل زيادة عدد المشافي والمراكز الصحية والكادر الطبي، كما تطورت الصناعات الدوائية وازداد عدد المصانع والمعامل خلال السنوات الأخيرة. الدكتور أحمد بدران رئيس فرع نقابة صيادلة دمشق أوضح أن سورية احتلت مرتبة متقدمة في مجالات الصناعات الدوائية على الرغم من الاستهداف الممنهج لهذا القطاع الذي بدأ يستعيد عافيته، مطالباً بتقديم الدعم لها. وعلى هامش المؤتمر تم افتتاح المعرض الطبي الدوائي بمشاركة مجموعة كبيرة من شركات صناعة الأدوية الوطنية والأجهزة الطبية.

من جهة ثانية افتتح في نقابة الأطباء ورشة العمل التي تقيمها الرابطة السورية لأطباء الصحة العامة وطب المجتمع بالتعاون مع التأمينات الاجتماعية وبرعاية شركتي ( ميديكو و التراميديكا ) الدوائيتين . وأوضح الدكتور عبد القادر الحسن نقيب الأطباء واقع الصحة المهنية وأهمية الفحص الطبي الدوري في الوقاية من الأمراض المهنية.

الدكتور أديب محمود رئيس الروابط العلمية السورية استعرض أهمية الأبحاث العلمية المشاركة خلال الورشة، والتعريف بالصحة المهنية والأمراض البيئية في المجتمع، مطالباً بضرورة تذليل الصعوبات التي تواجه العاملين في هذا القطاع. أما الدكتور أحمد دشاش رئيس الرابطة شدد على أهمية التوجيه والوقاية قبل العلاج، والتعاون مع جميع الجهات العامة ووزارة الصحة والتأمينات واتحاد العمال.