الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فيلم “سورية الأرض والإنسان” الجزء الثالث

يستكمل الفيلم التوثيقي “سورية الأرض والإنسان” توثيق تاريخ سورية وحضاراتها القديمة في الجزء الثالث الصادر عن الحزب السوري القومي الاجتماعي في الجمهورية العربية السورية- دائرة البحث التاريخي والتوثيقي، إخراج الإعلامية منى حاج يحيى.

ويأتي هذا الفيلم ضمن مشروع الحفاظ على هويتنا الثقافية وتاريخنا وحضارتنا التي يحاول الإرهابيون استهدافها، وسيُعرض الفيلم في الساعة الخامسة من مساء اليوم في المركز الثقافي العربي –أبو رمانة.

وفي حديث حاج يحيى مع “البعث” أوضحت أن عرض الفيلم تزامن مع أعياد آذار، حيث يتناول مرحلة تاريخية مهمّة من حياة الأمة السورية، وينطلق من 5500 حتى 1200 قبل الميلاد، وتعدّ مرحلة مهمّة جداً تتعلق باكتشاف معدن النحاس وتصنيع معدن البرونز، وتشييد المدن وتطوير الفنون بأنواعها. وتوقفت حاج يحيى عند محور تصنيع الفخار وانتشاره، إذ شكّل منعطفاً مهمّاً في تاريخ الصناعات اليدوية والتقليدية فيما بعد، وقد توّجت هذه الفترات الزمنية الحافلة بالعطاءات وابتكار السوريين القدماء الكتابة ومن ثم تطويرها إلى أبجدية مسمارية في أوغاريت.

أما عن الأسلوب السردي للفيلم فتضيف حاج يحيى بأنه فيلم توثيقي وتسجيلي في آن واحد، إذ يتضمن لقاءات مع أساتذة متخصّصين بالتاريخ السوري واللغات القديمة. ويستغرق عرض الفيلم أربعين دقيقة مع مؤثرات فنية، ويتميّز بمشاركة خاصة للفنان يوسف مقبل، وقدم المادة العلمية د. عبد الوهاب أبو صالح ويشارك بقراءة التعليق عائشة خراط وسمعان فرزلي.

ملده شويكاني