اقتصادصحيفة البعث

“العامة للمخابز” تطرح مقر “الاحتياطية” للمزايدة العلنية

دمشق- البعث

طرحت الشركة العامة للمخابز مقرّ إدارة لجنة المخابز الاحتياطية سابقاً والكائن بمنطقة المزة للمزايدة العلنية، ليكون مقر شركة تجارية غايتها تقديم خدمة المكتب المرن، وذلك وفقاً للشروط الخاصة بالمزايدة لدى دائرة العقود بالشركة العامة للمخابز الكائن بدمشق منطقة البحصة. وحدّدت الشركة التأمينات التي يجب أداؤها للاشتراك بالمزايدة بـ 20 مليون ليرة، والتأمينات النهائية 10% من قيمة بدل الاستثمار السنوي، كما حدّدت مدة ارتباط العارض بعرضه 30 يوماً من اليوم التالي لانتهاء موعد تقديم العروض، ومدة ارتباط العارض المرشح بعرضه 45 يوماً بعد قبول عرضه، أما عن مدة الاستثمار فهي 5 سنوات.

ويأتي الطرح بعد أن أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبدالله الغربي قراراً يسمح بتأسيس شركات غايتها تقديم خدمات “المكتب المرن”، وذلك نهاية شهر تشرين من العام الماضي 2017، حيث أوضح القرار 2190 ماهية المكتب المرن باعتباره مقراً دائماً للشركات والمؤسسات الفردية المؤسّسة سابقاً والتي ليس لديها مقر أو لديها مشكلة في مقرها أو التي ستُؤسّس لاحقاً وليس لها مقر.

ووفقاً للقرار يعتبر المكتب المرن موطناً مختاراً وعنواناً دائماً وقانونياً للشركات والتجار، يمكّنهم من إدارة أعمالهم والتبليغ والتبلغ، وتواصلهم وتواصل الغير معهم بشكل مستمر وفق آلية قانونية. كما حدّد شروط تأسيس هذه الشركات بأن يكون العقار الذي تقام ضمنه داخل المخطط التنظيمي وصفته تجارية، وألاَّ تقل مساحته عن 150م2، مقسماً إلى قاعة اجتماعات وغرف سكرتارية وثلاثة مكاتب، ويعطى كل مكتب لـ 5 مستفيدين وبعقد يستمر لعام على الأقل بين الشركة والمكتب.

وطالب القرار الشركات بالتصديق على العقد الموقع مع المكتب المرن في الوزارة قبل إشهاره لدى أمانة السجل التجاري المختصة، مقابل 100 ألف ليرة عن كل سنة تُسدّد في حساب الخزينة المركزية بوزارة المالية، مع الأخذ بعين الاعتبار زيادة المبلغ تصاعدياً بشكل يتناسب مع مدة العقد.

الجدير ذكره أن هذا القرار جاء لمعالجة تأمين مقرات للشركات في ظل تقلص الأماكن المتوفرة في مراكز المدن والتي تجمل الصفة التجارية، إضافة للكلف العالية لهذه المقرات وخاصة للشركات الفردية الجديدة أو التي تضرر أصحابها خلال الأزمة.