الصفحة الاولىصحيفة البعث

الفلسطينيون يحضّرون لمسيرة “العودة الكبرى”

 

أعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة، أمس، عن التحضير لانطلاق فعاليات مسيرة “العودة الكبرى” في ذكرى يوم الأرض في الـ30 من الشهر الجاري.
وقال عضو اللجنة الإعلامية في الهيئة حسين منصور خلال مؤتمر صحفي: “نعلن اليوم عن انطلاق التحضيرات لمسيرة العودة الكبرى من خلال فعاليات وتحركات جماهيرية متعددة، وقررنا أن يكون موعد التحرّك الوطني هو الثلاثين من آذار”، وأضاف: “ستكون الفعاليات سلمية بخطوات فعلية غير مسبوقة بالقرب من الحدود مع الاحتلال”.
وتابع: “هدف الفعاليات التصدّي للاحتلال الإسرائيلي، وكسر الحالة الأمنية التي حاول أن يفرضها على أبناء شعبنا ومنعه من الوصول إلى الحدود بين قطاع غزة وأراضي فلسطين التاريخية”، ولفت إلى أنه سيتم الإعداد لمسيرة مليونية بشكل متزامن في غزة والضفة الغربية وفي الشتات وأراضي فلسطين التاريخية، وستكون ذكرى النكبة الفلسطينية في الـ15 من أيار المقبل محطة أخرى للتحركات الجماهيرية، وتابع: “سيتزامن مع المسيرة تحرك سياسي واسع إقليمياً ودولياً، بمشاركة أفراد ومؤسسات وهيئات فلسطينية، وداعمة للقضية الفلسطينية”.
وفي دمشق، أقام تحالف قوى فصائل المقاومة الفلسطينية ملتقى القدس وحق العودة في صالة جمعية خريجي المعاهد التجارية بالمزة.
وأكد المشاركون في الملتقى الرفض القاطع لما يسمى “صفقة القرن” التي هي بمثابة فرض الأمر الواقع على الشعب الفلسطيني وتكريس لوجود “الكيان الإسرائيلي”، لافتين إلى أن المحاولات الرامية إلى طمس عروبة القدس العاصمة الأبدية لفلسطين بفضل الجهود التي تبذلها جبهة المقاومة التي تشكل دمشق العمق الاستراتيجي لها.
وأشار أمين سر التحالف خالد عبد المجيد إلى ضرورة تعزيز وتطوير الانتفاضة وتصعيد المقاومة والتواصل مع كل القوى الحية في الأمتين العربية والإسلامية لتصعيد المواجهة بكل الأشكال ضد الاحتلال الصهيوني وخطواته الخطيرة والتصدي لقرارات الإدارة الأميركية العدوانية.
من جهته، دعا رئيس اتحاد علماء بلاد الشام الدكتور محمد توفيق رمضان البوطي إلى بذل الجهود لتوحيد صفوف الأمة واستعادة الحقوق والمقدسات وعلى رأسها المسجد الأقصى.
ورأى رئيس فرع مجمع السيدة رقية في معهد الشام الشيخ عبد الله نظام أنه لا بدّ من المقاومة لتحرير الأراضي المحتلة من الكيان الصهيوني.
حضر الملتقى الرفيق أمين فرع دمشق للحزب حسام السمان وعدد من ممثلي الفصائل الفلسطينية والهيئات والفعاليات الوطنية السورية والفلسطينية.