صحيفة البعثمحليات

افتتاح أعمال المؤتمر الدولي حول التنمية المستدامة للموارد المائية بمرحلة التعافي

حمص-عادل الأحمد

افتتحت في مدرج الباسل بكلية المدنية في جامعة البعث أعمال المؤتمر الدولي حول التنمية المستدامة للموارد المائية في سورية في مرحلة التعافي بحضور الدكتور عاطف نداف وزير التعليم العالي.

ويشارك في أعمال المؤتمر الذي تقيمه جامعة البعث وكلية الهندسة المدنية والمعهد العالي لإدارة المياه وفرع نقابة المهندسين باحثون من الجامعة والوزارات المعنية، ومن مصر وروسيا والتشيك وألمانيا، ويستمر يومين، ويتضمن خمس جلسات علمية حول اتجاهات تغير المناخ في المنطقة العربية وأثرها على الموارد المائية، والتكيف مع هذه التغيرات باستعمال المياه غير التقليدية لتوفير المياه العذبة، ورفع كفاءة الري، ورصد انزياح حدود الاستقرار الزراعي في حوض العاصي،  وإدارة المساقط المائية، وتحليل الوضع الراهن للموارد المائية، وطاولة مستديرة حول دور الجامعة في تأهيل الكوادر الفنية ورفع كفاءتها لواجهة التحديات في مرحلة التعافي.

كما تتضمن الجلسات أبحاثاً حول نموذج لاستكمال البيانات المفقودة للأمطار اليومية ضمن سهل الغاب، وتطبيق النمذجة الرياضية لرفع إنتاجية المياه في حوض العاصي، وتحسين مواصفات مياه الشرب، وأضرار قطاع مياه الشرب في حمص، ودراسة التغيرات في نوعية مياه الصرف الصحي المعالجة الناتجة عن محطة عدرا ضمن أقنية الري.

وألقيت كلمات رئاسة المؤتمر الدكتور بسام إبراهيم رئيس جامعة البعث، والباحثين الدكتور محمود السباعي مدير المعهد العالي لإدارة المياه ونقابة المهندسين المهندس خليل جديد رئيس فرع النقابة. وأشارت إلى أهمية الموارد المائية في التنمية المستدامة في كافة القطاعات، وإلى أثر التزايد السكاني والاحتباس الحراري في استنزاف الموارد المائية، وإلى الأضرار التي لحقت بشبكات المياه والصرف الصحي ومعظم الشبكات المائية بفعل الإرهاب. وأكدت أهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديات في هذا الجانب الحيوي في المستقبل، والبحث في وضع الحلول الملائمة لتحقيق التنمية المستدامة للموارد المائية في القطر، وضمان الأمن المائي للأجيال الحاضرة والقادمة.

حضر المؤتمر الرفيق الدكتور عدنان يونس أمين فرع جامعة البعث للحزب، ومحافظ حمص طلال البرازي. ويرافق المؤتمر معرض للبوسترات العلمية المقدمة للمؤتمر.