اقتصادصحيفة البعث

الاستثمارات الذكية جديد “سياحتنا” إيرادات مشروع “فندق الجلاء” قد تتجاوز 100 مليار ليرة

دمشق- قسيم دحدل

أحد عشر عقداً استثمارياً تم توقيعها خلال الفترة الماضية، تؤكد – بحسب وزارة السياحة- انطلاق عجلة الاستثمارات السياحية في ظل الظروف الاستثنائية، كما أن هذا العدد يؤشر إلى أن المشاريع الاستثمارية أصبحت أولوية للوزارة، ما يعني زيادة فعالية التعاطي مع هذه الاستثمارات من خلال السعي لتسريع عجلة الاستثمار السياحي عبر عرض الفرص الاستثمارية المميزة والجاذبة في مختلف المحافظات والترويج لها، إلى جانب دأب الوزارة على تقديم كل التسهيلات أمام المستثمرين في ظل تنافس رجال الأعمال والمستثمرين للفوز بالعقود الاستثمارية في القطاع السياحي.

في هذا السياق طالعتنا وزارة السياحة بنوع جديد من الاستثمار السياحي، وهو الاستثمارات الذكية في هذا القطاع، مستشهدة بمشروع موقع فندق الجلاء الذي اعتبرته واحداً من أهم الاستثمارات الذكية، والذي تم رسوه على شركة “مروج الشام”، وذلك بعد فض العروض بوجود العارضين وبتوثيق الكاميرات.

وكشفت الوزارة عن أن إيرادات المشروع قد تتجاوز ١٠٠ مليار ليرة سورية (على حسب ما جاء في بيان الوزارة)، وعن نسبة البدل الاستثمار السنوي الذي حددته بـ24% من رقم الأعمال وحصة الجهة المالكة للمشروع “الاتحاد الرياضي العام، أي ما يعادل 2.250 مليار ليرة سورية.

وعلمت “البعث” أن العقد مع الشركة التي رسا عليها المشروع لم يتم توقيعه بعد، إذ يجب أن يحال إلى مديرية المشاريع السياحية في الوزارة للاطلاع أولاً على محضر فض العروض الخاص بالموقع، ليصار بعدها إلى توقيع العقد.

ووفقاً للبرنامج التوظيفي للمشروع فهو يتضمن إشادة فندق من مستوى 5 نجوم مع فعالياته الخدمية، ومجموعة مطاعم وتراسات خارجية، بالإضافة إلى خدمات ترفيهية متنوعة (مسبح – ملاعب رياضية – صالات ألعاب ونشاطات رياضية – سينما – بولينغ – فعاليات تجارية) بطاقة فندقية 400 سرير فندقي، أما مدة الاستثمار فتم تحديدها وفق العقد بـ ٤٥ سنة، والتنفيذ خلال ٤ سنوات، بدءاً من تاريخ منح رخصة البناء.

يذكر أن المشروع من المواقع التي عرضتها وزارة السياحة للاستثمار في سوق الاستثمار المفتوح وفق صيغة التعاقد B.O.T، ويتوضع على أهم المحاور السياحية لمدينة دمشق.