أخبارصحيفة البعث

شعبان: للصين دور مهم في إعادة الإعمار

دمشق-سنان حسن:

بدعوة من السفارة الصينية ومجلس الأعمال السوري الصيني، عقدت أمس في فندق الشيراتون في دمشق ندوة حول الصداقة السورية الصينية، بحضور الدكتورة بثينة شعبان المستشارة الإعلامية والسياسية في رئاسة الجمهورية، ووزير السياحة بشر يازجي والسفير الصيني تشي تشيانجين.

وأكدت الدكتورة شعبان أن الصين بلد عريق وحضاري ومنفتح ومتطوّر، والتعاون معه خلال المرحلة القادمة مهم ويخدم مصلحة الشعبين الصديقين، مشيرة إلى تقدير سورية لجمهورية الصين الشعبية، لدعمها المستمر لسورية في أصعب الظروف، وأعربت عن أملها بازدهار العلاقات الثنائية لتصل إلى المستوى الذي يتطلّع إليه الجانبان في مختلف المجالات، وأضافت: إن سورية لا تنسى الدعم الذي قدّمته الصين باستخدامها حق النقض الفيتو عدّة مرات أمام مجلس الأمن ضد القرارات التي تهدف إلى تسويغ التدخل الخارجي بالقضايا السورية، ودعم الإرهاب في سورية. وشددت شعبان على ضرورة تعزيز التبادل بين البلدين الصديقين، وزيادة التواصل المباشر، مشيرة إلى حرص الحكومة السورية على أن يكون للدول الصديقة، مثل الصين وروسيا وإيران، دور في إعادة الإعمار.

من جانبه هنأ السفير الصيني الشعب السوري بالانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري، ولاسيما في الغوطة الشرقية، وجدد التأكيد على موقف بلاده الداعم لسورية في حربها ضد الإرهاب، ووقوفها إلى جانب حماية سيادة واستقلال ووحدة أراضيها، ورفض أي محاولة لتقسيمها، وأشار إلى استعداد حكومة بلاده لتطوير علاقات التعاون مع سورية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية، ولاسيما في مرحلة إعادة الإعمار، والعمل على تشجيع الشركات والمؤسسات الصينية للمساهمة في ذلك.

وأكد الرفيق نايف السلتي أمين فرع جامعة حلب للحزب عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين وبين حزب البعث والحزب الشيوعي الصيني، وحيّا المواقف الصينية المبدئية، التي ساهمت في حماية الشعب السوري ووحدة أراضيه ودعمت نضاله ضد الإرهاب العالمي، وعبّر عن ارتياح الحكومة السورية لتطوّر العلاقات بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، وإلى تطلّع سورية للمضي قدماً بهذه العلاقات.

وأكد محمد حمشو رئيس مجلس الأعمال السوري الصيني أن سورية، وانطلاقاً من رؤية السيد الرئيس بشار الأسد بالتوجّه شرقاً، سعت لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث قام وفد من رجال الأعمال بزيارة الصين مؤخراً بحث خلالها تعزيز التعاون في عدة مواضيع أساسية، بداية بالاستفادة من الخبرات الصينية في إعادة الإعمار، ودعا الشركاء الصينيين لتقديم التسهيلات اللازمة لزيادة الميزان التجاري بين البلدين.

كما قدّم إحسان العر رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين عرضاً لمشاركة الفنانين السوريين خلال زيارتهم الصين مؤخراً، والأعمال الفنية التي قدّموها خلال الزيارة.