الصفحة الاولىصحيفة البعث

طهران: النظام السعودي المصدر الرئيسي للإرهاب في العالم

 

 

رداً على التصريحات الأخيرة لوزير خارجية النظام السعودي عادل الجبير في “معهد بروكينغز للأبحاث في واشنطن”، أكد المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أمس، أنه “ليس خافياً اليوم في العالم أن النظام السعودي، إن لم نقل إنه المصدر الوحيد، هو المصدر الرئيسي والمروّج للإرهاب وزعزعة الأمن والتطرّف وعدم الاستقرار في المنطقة والعالم”، وأضاف: “إنها ليست المرة الأولى التي يقوم فيها المسؤولون السعوديون، حينما تطأ أقدامهم أرض الحكام المتغطرسين بتجاوز الحد في الوقاحة والصلافة والتفوّه بالكلام العبث والأباطيل”.
وتابع المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية: “الجبير يتحدّث عن الحل السياسي لأزمات المنطقة، خاصة أزمة اليمن، في حين أن بلاده أوصلت جميع المبادرات السياسية لحل الأزمات خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة إلى طريق مغلق”، مشيراً إلى أن الجبير لا يتحدّث سوى بلغة القنابل والنيران والعنف مع الشعب اليمني المظلوم الذي يعاني من الحصار والمجاعة.
وكان الجبير، الذي يرافق ولي عهد نظام بني سعود محمد بن سلمان في زيارته إلى واشنطن، اتهم إيران بدعم الإرهاب.
من جهة أخرى أدان قاسمي إجراءات الإدارة الأمريكية الأخيرة المعادية لإيران، والتي تمثّلت بفرض حظر على عدد من الإيرانيين وشركة تنشط في مجال الخدمات التقنية والهندسة بــ “ذرائع واتهامات خاوية”، مؤكداً أن أمريكا لن تجني شيئاً من لعبة فرض العقوبات على إيران، ووصف الإجراء الأمريكي بـ “الاستفزازي وغير القانوني وغير المبرر”، معتبراً أنه مؤشر آخر على العداء الذي تبديه الإدارة الأمريكية للشعب الإيراني.
وشدّد المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية أن الإدارة الأمريكية لن تتمكّن من إعاقة التطوّر العلمي للشعب الإيراني بخطوات عقابية، مضيفاً: إن الإجراء الأمريكي الأخير مجرد استفزاز وخطوة غير قانونية، لا يوجد أي مبرر لها.
وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية قبل يومين فرض عقوبات على 10 إيرانيين، وشركة مقرها في إيران بذريعة اختراقهم لأنظمة مئات الجامعات والشركات لسرقة البحوث والبيانات الأكاديمية منها.
من جانبه، صرّح رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، علاء الدين بروجردي، بأن طهران يجب أن تعزّز علاقاتها مع روسيا والصين لمواجهة السياسة الأمريكية بعد تعيين بولتون، وأضاف: “يصر الأمريكان على تشديد سياستهم تجاه جمهورية إيران، ويجب علينا أن نوجه أنظارنا إلى الشرق، وخاصة إلى الصين وروسيا”. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن الخميس الماضي عبر “تويتر” عن إقالته هيربرت ماكماستر من منصب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، وتعيين المتشدد اليميني الجمهوري جون بولتون مكانه.