أخبارصحيفة البعث

الصين تدعو أمريكا لوقف أعمالها الاستفزازية

 

دعت الصين الولايات المتحدة أمس لوقف أعمالها الاستفزازية التي تنتهك سيادة الصين، وتمثل خطراً على أمنها، وذلك على خلفية دخول مدمرة أمريكية المياه الصينية في بحر الصين الجنوبي.
وكتبت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشونينغ على الصفحة الرسمية للوزارة في “ويب شات”: يدعو الجانب الصيني الولايات المتحدة بشدة إلى وقف عملياتها الاستفزازية التي تنتهك سيادة الصين، وتمثل خطراً على أمنها، وأضافت: إن الصين تدعو الولايات المتحدة أيضاً إلى احترام جهود بلدان المنطقة الهادفة للحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي، وتابعت: ستواصل الصين اتخاذ الإجراءات الضرورية للدفاع عن سيادتها وأمنها، وكذلك لحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.
وأشارت الدبلوماسية الصينية إلى أن الوضع في هذا البحر لا يزال يتحسن بفضل الجهود التي تبذلها الصين وبلدان آسيان، مشددة على أن الولايات المتحدة تخلق عمداً توتراً في هذا البحر، وتقوض السلام والاستقرار في المنطقة، الأمر الذي يتناقض مع رغبة بلدان المنطقة.
وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن المسؤولين الأمريكيين في وقت سابق أن المدمرة “يوس موستين” الأمريكية كانت تبحر على بعد 12 ميلاً بحرياً من جزيرة ميستشيف ريف في جزر سبراتلي، وذلك لإظهار حرية الملاحة.
من جهتها أكدت وزارة الدفاع الصينية أن المدمرة الأمريكية دخلت أول أمس الجمعة من دون إذن مياه البحر بالقرب من الجزر الصينية في بحر الصين الجنوبي، وحذرت السفن الحربية الصينية المدمرة الأمريكية من ضرورة مغادرة المنطقة.
يذكر أنه توجد هناك خلافات بين الصين واليابان وفيتنام والفلبين حول الحدود البحرية ومناطق المسؤولية في بحر شرق الصين وبحر الصين الجنوبي، وخلال السنتين الأخيرتين شهدت هذه المنطقة سلسلة من الحوادث المماثلة بمشاركة السفن الحربية الأمريكية التي ترسلها الولايات المتحدة للقيام بالدوريات في مياه بحر الصين الجنوبي وقرب الجزر المتنازع عليها التي تعتبرها الصين جزراً صينية، ورغم معارضة الصين قالت واشنطن: إن سفنها ستبحر في كل الأماكن التي يسمح بها القانون الدولي.
من جهة ثانية دعا نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه الولايات المتحدة إلى بذل الجهود للحفاظ على استقرار العلاقات التجارية بين الصين وواشنطن، وذلك بعد إعلان السلطات الأمريكية نيتها فرض رسوم وضرائب جديدة ضد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمنتجات الاستهلاكية الصينية.
وقال ليو خه خلال مكالمة هاتفية أجراها أمس مع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مينوشين: إن الجانب الصيني مستعد وقادر على صيانة مصالحه الوطنية، معرباً عن أمله بأن يعمل الجانبان معاً للحفاظ على الاستقرار العام لعلاقاتهما الاقتصادية والتجارية، ووصف ليو التصرفات الأمريكية الأخيرة بأنها انتهاك لقواعد التجارة العالمية، وتضر بمصالح الصين والولايات المتحدة ومصالح العالم أجمع.
وكان 45 اتحاداً تجارياً يمثلون بعضاً من أكبر شركات الولايات المتحدة طالبوا ترامب بعدم فرض تعريفات جمركية على الصين، محذرين من أن ذلك سيكون ضاراً بشكل خاص بالاقتصاد والمستهلكين الأمريكيين.
وكالات