الصفحة الاولىصحيفة البعث

“فيسبوك” ينحاز للمعتدي ويغلق مواقع فلسطينية بعد “وعد ترامب”.. الاستيطان يتغوّل في القدس والأغوار

 

بعد أيام معدودة على زيارة دلفين ريار مديرة السياسات في موقع “فيسبوك” لمنطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا للكيان الصهيوني، أغلق “فيسبوك” الصفحة الرسمية لوكالة الصحافة الفلسطينية “صفا”، والتي لديها حوالي 1.3 مليون متابع، ولم تتلقّ الوكالة رداً من الموقع على سبب الإغلاق.
واتهم ناشطون فلسطينيون “فيسبوك” بانتهاج سياسة منحازة ضد صحفيين ومدونين فلسطينيين بضغطٍ من الكيان الصهيوني، وقال ناشط فلسطيني: “إن الموجة الجديدة لإغلاق صفحات فيسبوك فلسطينية بدأت في أعقاب استشهاد أحمد جرار الذي قُدّم كبطل فلسطيني في شبكات التواصل الاجتماعي”، معتبراً أن صورته أصبحت أيقونة في النضال ضد كيان الاحتلال.
وبحسب الناشط، فقد تمّ منذ مطلع العام إغلاق حوالي 500 صفحة فيسبوك لصحفيين وناشطين، ومدونات ومواقع إخبارية مثل “فلسطين الآن”.
يذكر أن فيسبوك خسر قيمة كبيرة من أسهمه في البورصة بعد الكشف عن أن شركة “كامبريدج أناليتيكا” المتخصصة في الاستشارات استحوذت على بيانات ملايين المستخدمين لأهداف سياسية.
من جهة ثانية، نشرت وسائل إعلام العدو تقارير قالت فيها: “إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع على ما يسمى بقانون “تايلور فورس” الذي يمنع الخارجية الأمريكية من تحويل مساعدات للفلسطينيين”، وسط إشادة وترحيب من جانب حكومة الاحتلال وأعضاء الكنيست.
وتمّت المصادقة على هذا القانون، صباح الجمعة، في مجلس الشيوخ، بعد حوالي ثلاثة أشهر من تمريره في مجلس النواب الأمريكي، في أعقاب التوصل إلى اتفاق بين الحزبين يقضي بدمجه في إطار مشروع الميزانية المؤقتة بقيمة 1.3 مليار دولار للحكومة الفدرالية.
يذكر أن الولايات المتحدة حجبت في شهر كانون الثاني 2018 نحو نصف المساعدات التي تمنحها للفلسطينيين عبر تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”.
ميدانياً، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة فلسطينيين خلال عمليات دهم وتفتيش في عدد من مناطق الضفة الغربية، وذكرت مصادر محلية: “إن قوات الاحتلال اعتقلت أسيراً محرراً بعد مداهمة منزله بمنطقة المشروع في بيت لحم، بينما اعتقلت فلسطينياً آخر من منطقة سوق الحلال بعد اقتحام منزله والاعتداء عليه بالضرب المبرح”. واحتجزت قوات الاحتلال أربعة شبان من قرية مأدما جنوب نابلس لساعات ثم أفرجت عن ثلاثة منهم واعتقلت الرابع، في حين اعتقلت فلسطينياً على أحد الحواجز قرب جنين.
في سياق متصل، اعتدت مجموعة من المستوطنين بالضرب المبرح على مزارع من قرية اللتواني جنوب الخليل ، يبلغ من العمر 45 عاماً، أصيب إثر ذلك بجروح ورضوض ونقل لمستشفى يطا لتلقي العلاج.
وكانت قوات الاحتلال منعت بالقوة، أول أمس، زراعة أشجار في القرية واعتدت على صحفيين ومتضامنين ومزارعين من أبنائها.
فيما شنّت طائرات تابعة للاحتلال من طراز “اف 16” غارات على قطاع غزة وقصفت شمال رفح بصاروخين، مشيرةً إلى أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
في الأثناء، كشف تقرير صادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية عن مخطط تبحثه سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتوسيع مستوطنة “نوف زهاف” في جبل المكبر بالقدس المحتلة، وذلك ضمن مخطط مكمل لمخطط سابق.
وأوضح التقرير أن المخطط يقضي بإقامة 600 وحدة استيطانية جديدة تضاف إلى 350 كانت مقررة وفق المخطط ذاته عام 2017 كمرحلة أولى لشركات استيطانية خاصة.