الصفحة الاولىصحيفة البعث

نائب فرنسي يطالب بفتح تحقيق حول مبيعات السلاح للنظام السعودي

طالب النائب الفرنسي سيباستيان نادو عن حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “الجمهورية إلى الأمام” بفتح تحقيق برلماني في بيع الأسلحة الفرنسية للتحالف الذي يقوده نظام بني سعود، والذي يواصل عدوانه على اليمن للعام الثالث على التوالي، معرباً عن مخاوفه من استخدام هذه الأسلحة في قتل المدنيين اليمنيين.

وقال نادو: أتقدم بطلب لتشكيل لجنة تحقيق فيما يتعلق بمسألة استخدام الأسلحة الفرنسية ضد سكان مدنيين في اليمن، وأود أن أعرف ما إذا كانت فرنسا تحترم التزاماتها الدولية ببيعها الأسلحة للسعودية بعد مصادقتها على معاهدة تجارة الأسلحة معها في عام 2014.

وكشفت نتائج استطلاع للرأي في فرنسا نشرت أول أمس عن رغبة 75 بالمئة من الشعب الفرنسي بأن يعلق ماكرون صادرات الأسلحة للسعودية والإمارات، في وقت حذرت عدة جماعات حقوقية فرنسية من تحرك قانوني محتمل إذا لم توقف الحكومة الفرنسية هذه المبيعات، وتعد فرنسا ثالث أكبر مصدر للأسلحة في العالم ومن أكبر مشتريها نظاما بني سعود والإمارات.

وتواجه العديد من الحكومات الأوروبية والغربية مطالبات بوقف التعاون العسكري مع نظام بني سعود، وخاصة بعد انتهاكاته خلال عدوانه على اليمن، حيث حذر دبلوماسيون ومحامون تابعون لوزارة الخارجية البريطانية مؤخراً من احتمال أن تواجه لندن اتهامات بالمشاركة في ارتكاب جرائم حرب بسبب الأدلة المتزايدة حول استخدام نظام بني سعود قذائف بريطانية الصنع في عدوانها المتواصل على الشعب اليمني.

ميدانياً، واصل طيران النظام السعودي غاراته على المحافظات اليمنية، وقال مصدر أمني: إن طيران العدوان السعودي استهدف بـ 13 غارة مناطق متفرقة بمديريتي منبه والصفراء في محافظة صعدة.

واستشهدت طفلة يمنية في قصف سعودي على منطقة الرقو بمديرية مُنَبّه الحدودية بصعدة، فيما تعرضت مناطق أخرى في شدا الحدودية لقصف صاروخي ومدفعي سعودي.

وشن طيران العدوان عشرات الغارات على محافظات حجة والجوف والبيضاء وصنعاء وعمران والحديدة ولحج اليمنية مخلفاً أضراراً مادية في الممتلكات، كما شن 4 غارات جوية على مديريات زبيد والجَرّاحي والتُحيتا بالحديدة.

في الأثناء، قتل وأصيب عدد من مرتزقة النظام السعودي خلال عمليات عسكرية للجيش اليمني واللجان الشعبية في محافظتي الجوف والبيضاء اليمنيتين، وقال مصدر عسكري: إن الجيش اليمني واللجان الشعبية نفذوا عملية هجومية استهدفت مواقع مرتزقة العدوان السعودي في منطقة صفر الحنايا في مديرية المتون، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد منهم، فيما أفاد مصدر عسكري آخر بمقتل وجرح 17 عنصراً من قوات الرئيس المخلوع عبد ربه منصور هادي وتدمير آليتين عسكريتين لهم في هجوم للجيش واللجان الشعبية على مواقعهم أسفل منطقة العقبة بمديرية خَبْ والشعف بمحافظة الجوف، مضيفاً: إن عدداً من مرتزقة العدوان السعودي لقوا مصرعهم خلال هجوم للجيش اليمني واللجان الشعبية على مواقعهم في وادي الجدجد بقيفة في محافظة البيضاء.

وفي تعز، قال مصدر عسكري: إن الجيش واللجان الشعبية نفذوا عملية هجومية على مواقع قوات هادي في التباب السود بمنطقة حِمْيَر بمَقْبَنَة جنوب تعز.

يأتي ذلك بعد ساعات من عملية نوعية للجيش استهدفت قوات هادي جنوب مفرق مقبنة بتعز ، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم وإعطاب آليتين عسكريتين لهم جنوب مفرق مقبنة بتعز، بالتزامن مع كسر الجيش واللجان الشعبية زحف لقوات هادي باتجاه مواقع الكرباء وجبل السبيت والركيزة بمديرية طور الباحة بلحج المجاورة.

وعند الحدود اليمنية السعودية، أفاد مصدر عسكري بأن الجيش اليمني واللجان الشعبية قصفوا بالمدفعية تجمعات الجنود السعوديين في التباب السُود والشبكة وموقع مستحدث خلف منفذ عَلْب والربُوعة، مع قنص جنديين سعوديين في التباب السود بعسير السعودية.

وكالات