الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أمسية موسيقية إيقاعية لأوركسترا شام

 

 

تألقت أوركسترا شام الإيقاعية بآلاتها اللحنية والخشبية بحضور البيانو الذي شكّل في مواضع اللحن الأساسي للعازفة سفيتلانا الشطا بقيادة عازف الإيقاع الأول في الفرقة السيمفونية علي أحمد بحضور قوي كأول أوركسترا إيقاعية أكاديمية، على مسرح الأوبرا بأمسية مزجت بين اللحن البراق وضربات العصا ونغمات البيانو، والمؤثرات الإيقاعية بتشكيلات موسيقية رائعة، فنوّعت بعزف مقطوعات من مختلف الأنماط الموسيقية إذ اختارت الافتتاحية من الموسيقا اللاتينية “إنترتينر” بحضور البيانو، ثم “إفروسيل” مقطوعة إفريقية تميّزت بالمؤثرات والآلات الإيقاعية الخشبية كون لحنها يعتمد على هذه الآلات ضمن إيقاع سريع وقوي، في حين تغلغل الصوت اللحني البراق بين الجمل الموسيقية لمقطوعة يانكي لاند الأرجنتينية. وقدم عازف الإيقاع مازن حمزة صولو على إيقاع الطبلة بمستويات متعددة بمشاركة الآلات الإيقاعية الخشبية، وتفاعل الجمهور مع فقرة الاستعراض الإيقاعي من خلال مجموعة خماسية لآلات السنيسر بمقطوعة مارش عسكري بنمط متسارع، استعرض فيها العازفون بمهارة فائقة ضربات العصا وتبدلاتها.
ورغم جمالية كل المقطوعات إلا أن شغف الجمهور يبقى مع الموسيقا الشرقية فتألقت الأوركسترا بعزف ليلة القبض على فاطمة للموسيقي عمر خيرت، فبدأت بزخم موسيقي قوي وظّفت فيه آلات الأوركسترا كاملة بوتيرة لحنية متصاعدة ثم اتخذ البيانو اللحن الأساسي مع انعطافات موسيقية، لتعود الأوركسترا بقوة وانتهت بقفلة مدهشة.
وقدم العازف وسام الشاعر “بميلونغا سلو-سولي داد” مقطوعة تعبيرية للمؤلف الشهير آستور بيازولا على الأكورديون بمرافقة الأوركسترا والبيانو، وقد أوضح بأنه وزع المقطوعة للآلات الإيقاعية والإكزلفون والماريمبا والفيبرافون التي كان لها دور أساسي باللحن البراق مع البيانو ومع الباص ماريمبا، وتوظيف آلة الغلوكنشبيل بمرافقة الأكورديون بالصوت الحاد، وتابع بأن مقطوعة تانغو ليبرتا تعزف لأول مرة بأوركسترا إيقاعية وتعد تجربة فريدة من نوعها على مستوى الوطن العربي، وعبر عن أهمية مشاركته مع مجموعة شام الإيقاعية وعن دورها بتعريف الجمهور بأن الآلات الإيقاعية ليست فقط الرق والطبلة والبنكوز وإنما تعريفه على الآلات الإيقاعية اللحنية ذات الصوت البراق.
وبيّن قائد الأوركسترا علي أحمد بأن الفقرة الاستعراضية “سنيسرمارشينك”، هي استعراض لحركات العصا كما كُتبت بالنوتة، وتابع بأن المجموعة تعمل وفق النمط الأوركسترالي فكل آلة لها دور مختلف عن الآلة الأخرى ضمن نسق عمل أكاديمي متكامل، ونوّه بأن مجموعة شام الإيقاعية هي أول أوركسترا إيقاعية تعزف الموسيقا الشرقية بشكل أكاديمي.
ملده شويكاني