رياضةصحيفة البعث

اختبار أندلسي لبرشلونة.. وديربي لندني على صفيح ساخن.. وقمة ايطالية منتظرة

 

مع عودة منافسات الدوريات الأوروبية الثلاثة بعد فترة توقف استمرت لنحو أسبوعين، ستشهد الجولة الحالية مباريات من العيار الثقيل، ففي اسبانيا يكون برشلونة أمام اختبار لا يخلو من صعوبة عندما يرحل إلى الأندلس لملاقاة اشبيلية، ورغم فارق النقاط الكبير الذي يفصله عن ملاحقه اتلتيكو مدريد، إلا أن الفريق الكاتالوني يسعى للحفاظ على سجله المميز هذا الموسم، رغم أنه يخوض اللقاء مفتقداً لخدمات نجمه ليونيل ميسي بسبب الإصابة، من جهته سيحاول ريال مدريد استغلال الوضعية السيئة لمضيفه لاس بالماس لتحقيق النقاط الثلاث في سبيل استعادة الوصافة.
في انكلترا يبرز لقاء ديربي شمال لندن بين تشيلسي وجاره توتنهام، حيث يسعى الفريق الأزرق للحفاظ على آماله في بلوغ دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل من خلال هزم السبيرز، لكن مهمة لاعبي المدرب انتونيو كونتي لن تكون سهلة في ظل الأداء المميز لرفاق الهداف هاري كين الذي يغيب للإصابة.
مباريات الدوري الايطالي ستشهد قمة تاريخية بين يوفنتوس وضيفه ميلان، ورغم الفوارق الكبيرة في المراكز، إلا أن مباريات الفريقين لا تعترف بذلك، فالميلان يعيش صحوة وتحسناً كبيراً على صعيد النتائج، ما جعل عشاق الفريق يتفاءلون بإمكانية اللعب في المسابقات الأوروبية الموسم المقبل، فيما يريد يوفنتوس تحقيق نقاط المباراة لمواصلة الصدارة رغم كمية الإصابات الكثيرة التي يعاني منها الفريق.
الدوري الاسباني (الجولة30)
الجدول الكامل
غداً: جيرونا- ليفانتي الساعة 2 ظهراً، اتلتيك بيلباو- سيلتا فيغو الساعة 5.15 عصراً، لاس بالماس- ريال مدريد الساعة 7.30 مساء، اشبيلية- برشلونة الساعة 9.45 مساء.
الأحد: اسبانيول- ديبورتيفو ألافيس الساعة 1 ظهراً، ليغانيس- فالنسيا الساعة 5.15 عصراً، ملقا- فياريال، ايبار- ريال سوسييداد الساعة7.30 مساء، اتلتيكو مدريد- ديبورتيفو لاكورونا الساعة 9.45 مساء.
الاثنين: خيتافي- ريال بيتيس الساعة 10 مساء.
الترتيب:
1- برشلونة 75 نقطة 2- اتلتيكو مدريد 64 نقطة 3- ريال مدريد 60 نقطة 4- فالنسيا 59 نقطة 5- فياريال 47 نقطة.
الدوري الانكليزي (الجولة 32)
الجدول الكامل
غداً: كريستال بالاس- ليفربول الساعة 2.30 ظهراً، مانشستر يونايتد- سوانزي سيتي، نيوكاسل يونايتد- هيديرسفيلد تاون، وست بروميتش- بيرنلي، وست هام يونايتد- ساوثهامتون، واتفورد- بورنموث، برايتون-ليستر سيتي الساعة 5 عصراً، ايفرتون- مانشستر سيتي الساعة 7.30 مساء.
الأحد: أرسنال- ستوك سيتي الساعة 3 ظهراً، تشيلسي- توتنهام الساعة 6 مساء.
الترتيب:
1- مانشستر سيتي 81 نقطة 2- مانشستر يونايتد 65 نقطة 3- ليفربول 63 نقطة 4- توتنهام 61 نقطة 5- تشيلسي 56 نقطة.

الدوري الايطالي (الجولة 31)
الجدول الكامل
غداً: روما- بولونيا الساعة 1.30 ظهراً، ساسولو- نابولي، انتر- فيرونا، فيورنتينا- كروتوني، جنوى- سبال، لاتسيو- بينفينتو، كالياري-تورينو، اودينيزي- اتلانتا الساعة 4 عصراً، كييفو- سامبدوريا الساعة 7 مساء، يوفنتوس- ميلان الساعة 9.45 مساء.
الترتيب:
1- يوفنتوس 75 نقطة 2- نابولي 73 نقطة 3- روما 59 نقطة 4- انتر 55 نقطة 5- لاتسيو 54 نقطة.

أرقام وتواريخ
– 51 مواجهة شهدها الدوري الانكليزي الممتاز بين فريقي تشيلسي وتوتنهام منذ انطلاقه عام 1992، حيث نجح فريق توتنهام بالفوز بـ 5 مباريات فقط، وعلى الجانب الآخر، نجح فريق تشيلسي بالفوز بـ 28 مباراة.
– أكبر نتيجة حققها ميلان على يوفنتوس كانت في الجولة 23 موسم 1949-1950، وحقق فيها ميلان الفوز في تورينو بنتيجة 7-1، بينما أكبر نتيجة حققها يوفنتوس على ميلان كانت في الجولة 26 موسم 1996-1997، وحقق فيها يوفنتوس الفوز في سان سيرو بنتيجة 6-1.
– المواجهات بين اشبيلية وبرشلونة في المباريات الإحدى عشرة الأخيرة من الدوري الاسباني شهدت تسجيل ما مجموعه 44 هدفاً، بمعدل أربعة أهداف في المباراة الواحدة.
– مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان خسر مباراته الوحيدة ضد لاس بالماس في ملعب جران كاناريا بنتيجة 4-2 في بطولة الدوري الاسباني عام 2001.