اقتصادصحيفة البعث

أكساد يبحث مشروع خارطة الاستخدامات المثلى لـ 100 مليون هكتار من أراضي السودان

دمشق – البعث

بحث الدكتور رفيق على صالح المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، مع الدكتور بدر الدين محمد الحسن الوكيل العام لوزارة الزراعة والغابات في جمهورية السودان، شؤون التعاون بين الجانبين وسبل تعزيزه وتطويره، واستعرض الجانبان  خلال اللقاء الذي جرى في مقر أكساد  بدمشق أمس، “مشروع خارطة الاستخدامات المثلى لـ 100 مليون هكتار من أراضي جمهورية السودان” الذي ينفذه المركز، بالتعاون مع الجهات السودانية المعنية. وأكد صالح استعداد أكساد لتطوير التعاون مع وزارة الزراعة السودانية سعياً للارتقاء به إلى حد  كبير، مبدياً حرص المركز على تقديم خلاصات خبراته العلمية التطبيقية خدمة لعمليات التنمية المستدامة في جمهورية السودان الشقيقة.

وعبر الحسن عن امتنان السودان للخدمات الجليلة التي قدمها، والتي ما يزال يقدمها أكساد للمشاريع التنموية الزراعية العملاقة في السودان، منوهاً بالمتابعة الحثيثة لرئاسة المركز لتلك المشاريع، وللتطبيق الرائع وسرعة التنفيذ التي يحرص عليهما أكساد.

كما تناول الجانبان تقدم العمل في مشروع إعداد الأنموذج الرياضي للمياه الجوفية في ولايتي الشمالية ونهر النيل، الذي ينفذه أيضاً أكساد بالتعاون مع الجهات السودانية المعنية. وجرى خلال اللقاء تقديم عروض ضوئية من خبراء أكساد المعنيين لتلك المشاريع الجاري تطبيقها حالياً، تضمنت تطورات كل مشروع على حدة، والمشكلات التي تعترضها وسبل حلها. ويشتمل البرنامج زيارة الوفد السوداني إلى سورية، التي تستمر أسبوعاً،على جولة على مختبرات وإدارات أكساد العلمية، وزيارة إلى محطات بحوث أكساد في محافظتي حمص واللاذقية، للاطلاع على الفعاليات العلمية التطبيقية الجارية فيها، وكذلك زيارة إلى مديرية الزراعة في محافظة اللاذقية.