اقتصادصحيفة البعث

“الصناعي” و”التجاري السوري” يتفقان على منح تسهيلات مصرفية لصناعيي “تل كردي”

 

دمشق– فاتن شنان

كشفت مصادر مصرفية مطلعة لـ”البعث” عن التسهيلات المصرفية التي تم الاتفاق عليها بين المصرفين الصناعي والتجاري السوري، التي جاءت تلبية لمطالب صناعيي منطقة تل كردي، بغية تسريع عودتهم إلى منشآتهم و للإقلاع بعجلة الإنتاج، إذ نص الاتفاق -بحسب المصادر- على منح تسهيلات مصرفية بالشراكة بين المصرفين، تمثلت بمنحهم قروضاً لشراء آلات أو لإعادة تأهيل خطوط الإنتاج وذلك لمدة عام ونصف بفائدة سنوية مقدارها 8% مع مهلة سداد مدتها ستة أشهر، على أن يتم تسديد القرض خلال عام بأقساط ربعية.
كما تم الاتفاق على منح قروض لشراء الآلات وتجهيزها، لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، مع مهلة سماح تبدأ مدتها من ستة أشهر ولغاية سنة واحدة، وذلك حسب طبيعة نشاط المشروع وبفائدة سنوية مقدارها 9%، على أن يلتزم المقترض بتسديد قيمة القرض بأقساط ربعية أو نصف سنوية حسب التدفق النقدي للمشروع.
بالإضافة إلى منح قروض لشراء وتجهيز آلات لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات وبمهلة سماح من ستة أشهر لغاية سنة واحدة، تحدد المهلة أيضاً حسب طبيعة نشاط المشروع، وتتبع المصارف طريقة التسديد ذاتها “أقساط ربعية أو نصف سنوية” حسب التدفق النقدي للمشروع، على أن تكون الفائدة السنوية المطبقة لهذا القرض بمقدار 10%.
كما نص الاتفاق أيضاً على منح الصناعيين قروضاً لتشييد البناء وشراء أصول إنتاجية لمدة تزيد عن خمس سنوات ولا تتجاوز عشر سنوات، بفائدة سنوية مقدارها 11%، وبينت المصادر أن مدة هذا القرض وطريقة التسديد ومهلة السماح يتم تحديدها بحسب دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وطبيعة نشاط المنشأة والتدفقات النقدية لها.
وأكدت المصادر أن هناك تسهيلات قصيرة لتمويل رأس المال العامل، لمدة لا تتجاوز العام، بعد إعادة تأهيل المنشأة وجاهزيتها للإنتاج بفوائد 8.5%، وذلك للمرة الأولى فقط، ليتم فيما بعد العمل بحسب الفوائد المعمول بها في كل مصرف.