الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الجزيرة الخضراء.. عرض مسرح ي للأطفال

 

حمص- البعث

عن نص للكاتب فرحان بلبل قدمت فرقة كنيسة مار أفرام في حمص عرضا مسرحيا للأطفال بعنوان الجزيرة الخضراء أخرجه أفرام دافيد ومن بطولة نانسي عبد اللطيف وجواد دباس.
العرض يدعو إلى التشبث بالأرض ومقاومة الشر والتعاون للقضاء عليه، وترسيخ القيم الإنسانية لدى الأطفال من حب الخير والمقاومة من اجل وطنهم وعدم السماح للأعداء بالاعتداء عليه بالإضافة إلى دور ذوي الاحتياجات الخاصة في مساعدة الآخرين.
وأشار أمين رومية رئيس فرع نقابة الفنانين في حمص إلى أهمية تخصيص عروض مسرحية للأطفال ضمن برنامج النقابة على هامش الاحتفالات بيوم المسرح العالمي، لأن مسرح الطفل لا يقل أهمية عن باقي أنواع الفنون المسرحية عبر عروض تخص الأطفال، لكونهم من أكثر شرائح المجتمع تضررا جراء الحرب على سورية حيث تحقق لهم الترفيه وتدعوهم إلى حب الوطن.
وأكد مخرج العمل أنه أجرى بعض التعديلات على النص من خلال إدخال بعض الشخصيات كشخصية الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي استطاع مساعدة الأطفال في الجزيرة للقضاء على الشر الذي نشرته الشريرة في أرجائها وتبيان دورهم الفاعل في المجتمع.
أما الكاتب فرحان بلبل فقد أشار إلى أن مسرح الأطفال والكبار ينبثقان من دراسة فنية واحدة إنما الاختلاف في طريقة استخدام العناصر وأركان الدراما التي تعتمد على الصراع والشخصيات المتكاملة ولكن مسرح الطفل يكون فيه الصراع أوضح وأعمق ويظهر منذ اللحظات الأولى من العمل المسرحي ليسهل على الطفل المشاهد فهم ما يقدم على الخشبة ليتفاعل مع العرض.