الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

قهوة الفشار الجديدة وبراءة اختراع سورية

 

 

قهوة صفراء ذهبية، ذات مذاق مذهل، وفوائد صحية وطبية كبيرة مادتها الأساسية حبوب الذرة الصفراء المنتشرة زراعتها في ريفنا السوري بكثرة ويقدر إنتاجها بمئات الآلاف من الأطنان، هي خلاصة اختراع د. مصطفى عبد الجواد الذي تحدث عن اختراعه والفوائد الطبية والصحية لهذه القهوة الجديدة حيث قال: يحتوي الفشار في كل 1,0غ على 13غ من البروتينات والأحماض الأمينية الأساسية، كما يوجد فيه 8 أحماض ومن الأحماض الأساسية يوجد \10\ أحماض أهمها قيمة هو (التربوتوفان) الذي يتحول في الجسم إلى سيروتوين، وهو المنبه والمنشط في قهوة الفشار والمسمى بهرمون السعادة، فبقدر ما نشرب من هذه القهوة يزداد السيروتوين في الجسم نهاراً فينشط الفكر ويعطي مزاجاً جيداً، أما إذا شربنا قهوة الفشار ليلاً فإن السيروتوين يتحول في الجسم إلى ميلاتونين الذي يساعد على النوم براحة وهناء، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه القهوة تعطي من الطاقة 400 حريرة لكل 100غ وهذه الطاقة تتوزع على مدار اليوم.
وأضاف: هذه القهوة لا تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم ولا تسرع نبضات القلب، بالإضافة إلى أن الألياف الموجودة في القهوة تقدر بـ15غ من الألياف الذائبة وغير الذائبة وهي مفيدة جداً للجهاز الهضمي، حيث تساعد على تقليل امتصاص السكريات وبهذا لا يرتفع سكر الدم، ولسنا بحاجة إلى زيادة في الأنسولين الذي تسبب زيادته السمنة والسكري، وأيضاً الألياف تساعد على تخفيض الكولسترول والشحوم الثلاثية.
وقد نال عبد الجواد في عام 2016 براءة اختراع من وزارة الزراعة ووزارة التموين والتجارة الداخلية من إدارة البراءات برقم /5983/ عن شراب الفشار الذي يباع في أسواق مدينة حماة بسعر الكيلو 3000 ليرة سورية وضمن عبوات 100غ بسعر 300 ليرة سورية.
ود. مصطفى عبد الجواد من مواليد مدينة حماة 1941، تخرج من كلية الطب في جامعة القاهرة عام 1973، وأنهى الاختصاص في الجراحة العامة في ألمانيا عام 1980، وعمل كطبيب جراح في مستشفى حماة الوطني ويزاول الآن مهنة صناعة قهوة الفشار والجراحة.

محمود البعلاو