ثقافةصحيفة البعث

الأعمال الكاملة لاعتدال رافع

صدر الجزء الثاني من “الأعمال الكاملة حالات الشعر- كلمات مسافرة بيروت كل المدن: شهرزاد كل النساء اعتدال رافع”، وقد جاء على غلاف الكتاب قصيدة: “ياشام ضُميني شال حرير على صدركِ اذرفيني صلاة في جوامعكِ ومزاراتكِ كثّفيني قطرة ياسمين في قاموس عشقكِ وزهرة بنفسج في دفتر أحزانك فأنا ياشام أدمنتك وامتلأت بك حتى الثمالة”.

ومن بعض العناوين الشعرية التي وردت في الكتاب: أشجان، أيها الحزن، البنت الصغيرة، الخريف امرأة، أن تكوني امرأة، أن تكوني جميلة، أناديك، أنت.

ومن بين المقالات التي أهدتها إلى أحفاد جوليات، أطفال المقاليع والحجارة، الذين يضمدون فدوغ الوطن بدمائهم: تاء التأنيث الساكنة (السكون غليان وحركة، اسألوا المحيطات والبحار)، الأطفال يذهبون إلى الجنة، جمر وثلج، الأبيض والأسود، صباح الخير أيتها الواحات والتي جاء ضمنها: “بين موت وموت، بين صلب وصلب لابد للمبدع من فرح صغير يترجل فيه عن اختصاره وخشيته يسقسق أوجاعه وتعبه ويستمر في الاحتضار. من أجل زرع النجوم واكتمال القمر وتقريب ضحك السنابل إلى شغاف القلب. ما أصعب الكتابة في زمن يقنن عليك اللقمة وقطرة الماء وحفنة النور ونسمة الهواء، ولا يمنحك التعويض الذي تستحقه لقاء لحم روحك وضياء عينيك وانقراض قامتك. تأكل نفسك وأنت تحول المر في مرارتك إلى سكر والبحصة في حلقك إلى أغنية وسواد الليل إلى بياض الحليب. تختلق ألف عذر وعذر لتبرير جحود من تحبهم لتستمر في عناقهم”.

الكتاب صادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب ويقع في 540 صفحة من القطع الكبير.