صحيفة البعثمحليات

حملة توعية علمية وقانونية حول العدالة الاجتماعية

اللاذقية- مروان حويجة

بمناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية ويوم المرأة العالمي نظّم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع محافظة اللاذقية وجامعة تشرين ونقابة المحامين مشروع حملات توعية في المكتبة المركزية بجامعة تشرين  بحضور الرفيق الدكتور لؤي صيوح أمين فرع جامعة تشرين، ومحافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم، والدكتور هاني شعبان رئيس جامعة تشرين. حيث قدم عدد من المحاضرين والمختصين في المجال القانوني محاضرات حول التوعية بالعدالة الاجتماعية واليوم العالمي للمرأة من حيث النشأة والمفهوم وأحكام الزواج والطلاق والنفقة في قانون الأحوال الشخصية السوري.

وتحدث الرفيق صيوح عن العدالة الاجتماعية المرتكزة على أساس التسامح والمحبة والمساواة بين جميع الأفراد في المجتمع، وأنّ هناك حالة راقية من الوعي بحقوق المرأة في سورية. ولفت إلى الدور الذي قامت به المرأة السورية في مواجهة الإرهاب، وصمودها على كل الجبهات إلى جانب بواسل الجيش العربي السوري.

وعرفت مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اللاذقية المهندسة سحر عيسى بالبرنامج ومشروع التوعية للعدالة الاجتماعية من خلال سلسلة نشاطات وبرامج تضيء على حاجة المرأة في تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال القانون والحياة الاجتماعية، إضافة إلى تأثير الأزمة على المرأة قانونياً واجتماعياً، ولفتت المهندسة عيسى إلى أن هذه الفعالية هي جزء من مشروع حملات التوعية ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع الجهات المعنية من مختلف القطاعات في محافظة اللاذقية. وقد ألقيت في الحملة مجموعة من المحاضرات حول التمييز ضد المرأة في القانون السوري – حماية المرأة من النزاعات المسلحة – الميراث والحضانه.