الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

إقبال جماهيري على مهرجان موسيقا الباروك

 

انطلق مهرجان الباروك الثالث على مدى أربع أمسيات في الأوبرا بحضور آلة الهاربسيكورد ذات النغمات الشبيهة بالبيانو، والتي كان لها دور قوي في موسيقا الباروك الساحرة المتسمة بالتنويعات الموسيقية بالفواصل وبما وصفه الموسيقيون بالزخرفة الموسيقية التي تظهر جماليات الأبعاد الموسيقية بمشاركة الكمانات والفيولا والكونترباص لأجمل الكونشيرتات والمقطوعات لهاندل ورامو وتيليمان وباخ وفيفالدي.
وقد تطور مهرجان هذا العام من حيث العمق الموسيقي بالتركيز على الموسيقا الآلية بأمسيتين إلى جانب مشاركة السوبرانو كارمن توكمه جي في أمسيتين مع المايسترو ميساك باغبودريان على آلة الهاربسيكورد بأمسيتي الافتتاح والاختتام، بعد أن شغل الغناء الهارموني بالتناوب وبالتداخل الجماعي حيزاً كبيراً في المهرجانين السابقين.
وقد خُصصت الأمسية الثانية لأعمال باخ وأيقونة موسيقا الباروك الكاهن فيفالدي التي خاطبت كل المشاعر والأحاسيس، وتميزت بمشاركة د. مجد سليمان عازفة البيانو لأول مرة بمهرجان الباروك بالعزف على آلة الهاربسيكورد بمرافقة الفرقة” كمان أول رشيد هلال- الكمانات بديع الهندي- ماهر داكشلي- نادين السمان- وفيولا جورج موسى ونارام راشد، وكونترباص عمرعبيد، بكونشيرتو فيفالدي لآلة الكمان بمشاركة الفرقة، وبدت فيه موسيقا فيفالدي الساحرة بالفواصل التي عزفتها سليمان على الهاربسيكورد منفردة في مواضع وفي مشاركتها مع الفرقة ككل، وأبدع موسيقيو الوتريات بتقنيات التكثيف الوتري التي أظهرت بوضوح الزخارف الموسيقية والتنويعات.
كما قدمت العازفة الشابة رهام علي مقطوعة عزف منفرد على آلة الكمان بمستويات متداخلة، وشارك الطفل سلطان هلال عازف الكمان بكونشيرتو مع الفرقة، وقد أظهر مهارة فائقة بالعزف وجرأة بالتواصل مع جمهور الأوبرا. وعلى هامش الأغنية أبدت د. مجد سليمان سعادتها بمشاركتها بمهرجان الباروك وعن الفاصل الرقيق الشبيه بالصولو لآلة الهاربسيكورد، بيّنت بأنه في الحركة الثانية البطيئة لكونشيرتو فيفالدي يتناغم اللحن المكتوب لآلة الهاربسيكورد مع الهارموني المكتوب للوتريات، مع الزخرفة الموسيقية اللافتة بأسلوب العزف التي كُتبت لمقطوعات عصر الباروك، ورأت أن الحضور الكبير لأمسيات مهرجان الباروك يدل على ازدياد وعي الجمهور بالثقافة الموسيقية لاسيما لموسيقا الباروك والموسيقا الكلاسيكية.
ملده شويكاني