الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

افتتاح مهرجان التراث الثقافي في خان أسعد باشا

افتتح أمس في خان أسعد باشا مهرجان التراث الثقافي السوري الخامس، وحجز الفن التشكيلي في المهرجان الذي تقيمه مديرية التراث الشعبي بوزارة الثقافة مساحته الخاصة على جدران الخان فكانت لوحات الفنان التشكيلي زياد الرومي تزين جدران المكان وتحكي فصولا من تاريخ جمال البناء وملامح الحياة في دمشق وتفاصيل بيوتها القديمة. ومن الفن التشكيلي للخط العربي ينتقل زائر المهرجان في رحلة بصرية مفعمة بالعراقة بين لوحات الفنانين محمد غنوم وعاصم رهبان وفادي الجعفري ليستريح في ركن كتب التراث الشعبي الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب.

وفي وسط باحة الخان حجز الحرفيون السوريون مساحة ملئت بإبداعاتهم واصطحبوا الزائرين في جولة عبر أزمان مختلفة من الموزاييك والرسم على الزجاج والبروكار والحرير الطبيعي والرسم على النحاس وصناعة الفخار والفسيفساء الدمشقية.

مديرة التراث الشعبي أحلام الترك أوضحت أن المهرجان يركز على عناصر التراث الشعبي الذي يمثل جزءا من هويتنا والتعريف بجذورنا، ويستلهم مفردات التراث الدمشقي بشكل كامل ويقدمها للمهتمين بأشكال مختلفة عبر الخط والفن التشكيلي والحرف التراثية. وبينت الترك أن فعاليات المهرجان تتضمن عروضا موسيقية للمعهد العالي للموسيقا تقدم فيها نماذج من الغناء في دمشق بالعزف على الآلات الشرقية وتقديم تراث الفيحاء الغنائي إضافة إلى محاضرات في المركز الثقافي العربي في أبو رمانة تؤكد على إبداع المعماري الدمشقي والعادات والتقاليد في هذه المدينة.

ولأن الإبداع يستحق دوما التقدير لم تغفل وزارة الثقافة عن تكريم الفنانين المشاركين بالمهرجان فكرمت التشكيليين زياد الرومي ومحمد غنوم والحرفيين أحمد الحلاق وبسام ريحان وكيفورك غريبيان.

سانا