صحيفة البعثمحليات

موجة بَرَد تقضي على 90% من التبغ

 

طرطوس- لؤي تفاحة
أكثر من 90% من محصول التبغ وبعض الأشجار المثمرة تعرض للتلف الفوري في قرى رام ترزة – بدوقة– دير الجرد -المجدل– عين الجوز- قطاع الطواحين في منطقتي القدموس والشيخ بدر بسبب موجة البَرَد الشديد والأمطار الغزيرة مساء أمس الأول. وأشار مضر أسعد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس أنه تم تكليف عضو الاتحاد المختص بزيارة القرى المتضررة وتقييم الأضرار التي لحقت بالمزارعين، وأمل من الصندوق الوطني للجفاف ووزارة الزراعة تعويض المزارعين ولاسيما أن موسم التبغ يشكل طوق نجاة لمعظم هذه العائلات لكونه المصدر الوحيد لمعيشتهم.
وقال مقداد درويش مدير فرع الصندوق الوطني للجفاف والكوارث في طرطوس إنه تم الاطلاع على حجم الأضرار، وتشكيل لجنة من الزراعة وبقية الجهات المعنية  للكشف وتقدير حجم الأضرار تمهيداً لتقديم طلبات المزارعين للتعويض وفق الشروط القانونية للصندوق.
ومن المفيد التذكير بأنه سبق أن تعرضت هذه المناطق وغيرها لموجات مشابهة وصقيع أتلف عشرات وربما مئات البيوت البلاستيكية في منطقة سهل عكار تسببت بخسائر بالملايين من دون أن يقدم للمزارع أي تعويض تحت حجج ومبررات واهية وغير مقنعة، منها كون هذه المحاصيل ليست مدرجة ضمن المحاصيل الاستراتيجية كالقطن والقمح وغيرهما بحسب “سياسة وزارة الزراعة ” من المحاصيل التي لا تشتهر بها المنطقة  الساحلية.