أخبارصحيفة البعث

جونغ أون: ملتزمون بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من “النووي”

أكد رئيس كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون أن تحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية هو الموقف الثابت لبلاده، مبدياً استعداده للحوار المتبادل، وإقامة الثقة المتبادلة، واستكشاف الأسباب الجذرية التي تهدد السلام في شبه الجزيرة.

ونقلت شينخوا عن جونغ أون قوله خلال لقائه وزير الخارجية الصيني وانغ يي في بيونغ يانغ: إن كوريا الديمقراطية مستعدة لتعزيز الاتصالات الاستراتيجية مع الصين، منوهاً بجهود الصين ومساهماتها في السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

بدوره أعرب وانغ عن دعم بلاده للقمة الكورية الناجحة التي عقدت الشهر الماضي، وجلبت فرصاً مفيدة لإيجاد حل سياسي للقضية الكورية، وقال: إن الصين تؤيد وضع نهاية لحالة الحرب في شبه الجزيرة الكورية، وتدعم قرار كوريا الديمقراطية بتحويل تركيزها الاستراتيجي إلى التنمية الاقتصادية مع حل المخاوف الأمنية المشروعة لها خلال عملية نزع السلاح النووي،  مشيراً إلى أن بلاده ترغب في الحفاظ على الاتصال مع كوريا الديمقراطية، والتنسيق المتقدم بين الجانبين.

في سياق متصل أعلن الاتحاد الدولي لتنس الطاولة أن الكوريتين الديمقراطية والجنوبية ستشكلان فريقاً موحداً للمشاركة في بطولة العالم بعد أن قرر البلدان عدم التنافس ضد بعضهما البعض في دور الثمانية من البطولة المقامة في السويد.

ونقلت رويترز عن توماس فايكرت رئيس الاتحاد الدولي لتنس الطاولة قوله في بيان:  عندما أبلغت مجلس الإدارة بهذا التطور تلقى الفريق الكوري الموحد تحية حارة من الأعضاء الذين أظهروا كل الدعم لهذه الخطوة التاريخية.

وطلبت الكوريتان تشكيل فريق موحد لخوض الدور قبل النهائي في بطولة تنس الطاولة، وسيواجه الفريق غداً اليابان أو أوكرانيا في مدينة هالمشتاد بالسويد.

وكانت الكوريتان شاركتا بفريق موحد للسيدات في هوكي الجليد بالألعاب الأولمبية الشتوية التي أقيمت في كوريا الجنوبية في شباط الماضي، فيما كانت آخر مرة لعب فيها البلدان بفريق موحد في بطولة العالم لتنس الطاولة عام 1991 في اليابان.

وتشهد العلاقات بين كوريا الجنوبية وكوريا الديمقراطية منذ مطلع العام الحالي حالة من التقارب توجت بقمة ثنائية عقدها رئيسا البلدين يوم الجمعة الماضي، حيث أكدا في بيان مشترك عزمهما على افتتاح عصر جديد للسلام المستدام، والمصالحة بين البلدين، ووضع حد للحرب فى شبه الجزيرة الكورية، وإنهاء عهد الانقسام والمواجهة في أسرع وقت ممكن.