الصفحة الاولىصحيفة البعث

جونغ أون: متمسكون بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من “النووي”

بحث الرئيس الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون مع نظيره الصيني شي جين بينغ العلاقات الثنائية وقضايا ذات أهمية مشتركة. وتبادل الجانبان خلال لقاءين في مدينة داليان بمقاطعة لياونينغ شمال شرق الصين وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية. وصرّح جونغ أون بأن بلاده ليست بحاجة إلى الأسلحة النووية إذا امتنعت الأطراف المعنية عن ممارسة سياسة عدوانية تجاه بلاده، معبّراً عن أمله بتحقيق تقدم شامل في عملية التسوية السياسية لمشاكل شبه الجزيرة الكورية. وقال جونغ أون: إننا متمسكون بمبدأ ضرورة تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى منطقة خالية من الأسلحة النووية، هذا هو موقفنا الثابت.

وكان الرئيس الكوري الديمقراطي زار الصين في 25 آذار الماضي، حيث عقد على مدى أربعة أيام سلسلة من اللقاءات لبحث الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية وقضايا دولية أخرى. ومن المحتمل أن يشارك الزعيم الصيني في مراسم بدء اختبار أول حاملة طائرات صينية بنيت في أحواض داليان.

وتتجه الأجواء في شبه الجزيرة الكورية نحو المزيد من الاستقرار في ظل حالة التقارب بين كوريا الديمقراطية وكوريا الجنوبية منذ مطلع العام الحالي والتي توجت بقمة ثنائية عقدها رئيسا البلدين الشهر الماضي، حيث أكدا في بيان مشترك عزمهما على افتتاح عصر جديد للسلام المستدام والمصالحة بين البلدين، ووضع حدّ للحرب في شبه الجزيرة الكورية، وإنهاء عهد الانقسام والمواجهة في أسرع وقت ممكن.