صحيفة البعثمحليات

18 فرصة حقيقية للاستثمار بقيمة 710 ملايين دولار والبحث عن شركاء لمساعدة المتضررين

حلب – البعث

على هامش معرض حلب الدولي المقام حالياً على أرض المدينة الرياضية بحلب أقيمت فعاليات مؤتمر الاستثمار والإعمار والسياحة في فندق شهباء حلب.

وتناول المؤتمر العديد من القضايا الاقتصادية والاستثمارية والتي من شأنها النهوض بالواقع الاقتصادي والتنموي.

وقدمت ممثلة هيئة الاستثمار فتون استنبولي شرحاً موجزاً عن مهام الهيئة المتمثلة بوضع الأسس والمعايير المتعلقة بالاستثمار وتبسيط إجراءاتها، وإعداد خارطة استثمارية تتناسب مع حاجة الاقتصاد السوري، وتقديم المشورة للمستثمرين لإقامة مشاريعهم ومتابعة تنفيذها والترويج لجذب الاستثمارات، منوهة إلى ضرورة تطوير البنية التشريعية لقوانين الاستثمار السورية، وإيجاد المحفزات للمستثمرين وتسهيل وتبسيط والعمل على دعم المنتج الوطني.

وبينت استنبولي أن هيئة الاستثمار خصصت لحلب 18 فرصة حقيقية للاستثمار بقيمة 710 ملايين دولار، وأن الهيئة مستمرة في البحث عن شركاء لمساعدة المستثمرين الذين تعرضت مشاريعهم للأضرار نتيجة الحرب والأزمة التي تمر بها سورية.

وتحدث المهندس حازم عجان مدير المدينة الصناعية في الشيخ نجار عن واقع الاستثمار في المدينة الصناعية والتوجه العام نحو الاستثمار في البنى التحتية خاصة مشاريع إقامة مدينة المعارض والمدينة الإعلامية، والاستثمار بمحطات المعالجة  نظراً للموقع الجغرافي الهام الذي تتمتع به والميزات الممنوحة للمستثمرين، لافتاً إلى أن عدد المنشآت الصناعية قيد العمل بلغ حتى الآن 500 منشأة، وبلغ عدد المقاسم المخصصة 377 مقسماً.

وأضاف عجان أن نظام الاستثمار في المدينة الصناعية بالشيخ نجار أوجد المناخات الملائمة وراعى كافة المتغيرات والظروف التي أفرزتها الحرب الإرهابية، ولفت إلى أن العمل مستمر وبوتيرة عالية لإعادة تأهيل 180 منشأة صناعية، وهناك 33 منشأة قيد البناء.

وفي محور الإعمار بين المهندس جلال قنطار مدير فرع الشركة السورية للشبكات أهمية  دور الشركات الإنشائية في إعادة الإعمار،  مبدياً الاستعداد الكامل للتدخل وتقديم الخدمات الضرورية لإعادة تأهيل وصيانة المنشآت المتضررة، والبنى التحتية خاصة في المدينة الصناعية بالشيخ نجار.

واستعرض المهندس حسان الخالد من مديرية السياحة بحلب ما يبذل من جهود لإعادة إنعاش الحياة السياحية في المحافظة، مشيراً إلى أن المديرية وضعت خططاً إسعافية وحددت رؤيتها الاستراتيجية للنهوض مجدداً بهذا القطاع الحيوي ، لافتاً إلى أن هناك40 مشروعاً سياحياً دخلت سوق الاستثمار، ويتم العمل حالياً والتحضير لعرض مشاريع جديدة وطرحها بسوق الاستثمار.