الصفحة الاولىصحيفة البعث

الاحتلال يعتقل 5 فلسطينيين وأطفال غزة يطالبون برفع الحصار

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة فلسطينيين شمال قطاع غزة وفي الضفة الغربية، وأفادت وكالة معا الفلسطينية بأن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيين اثنين على معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، كما اعتقلت شابين شرق قلقيلية وشاباً من بلدة ميثلون، وداهمت منازل في مخيم جنين بالضفة الغربية.

في الأثناء نظمت في غزة أمس مسيرة شارك فيها أطفال فلسطينيون للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي الجائر المفروض على قطاع غزة والمستمر منذ أكثر من 11 عاماً.

ووجه الأطفال المشاركون خلال تجمعهم أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة غزة رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، طالبوا فيها المجتمع الدولي بالتدخل العاجل والسريع لرفع الحصار عن قطاع غزة وحمايتهم من بطش الاحتلال الإسرائيلي.

كما طالبوا بتجريم الاحتلال الإسرائيلي وإدانته على ما ارتكبه من جرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة خلال الاعتداءات المتتالية التي نفذها، مؤكدين أن أطفال فلسطين يستحقون التضامن لحماية كرامتهم من خلال توفير المساعدات، وعدم تعطيل التعليم للأطفال والرعاية الصحية لأفراد عائلاتهم

سياسياً، أكد الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا دعم بلاده إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، ونقلت وكالة فرانس برس عن بينيرا قوله خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يقوم بجولة في أميركا اللاتينية: إن فلسطين لديها الحق بأن تكون دولة حرة ومستقلة وذات سيادة، وتتمتع بحكم ذاتي وللشعب الفلسطيني الحق في تقرير مصيره.

وكانت تشيلي أيدت في العام 2011 انضمام فلسطين إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) وحصولها على وضع دولة مراقب في الأمم المتحدة خلال الولاية الرئاسية الأولى لبينيرا وهو الرئيس التشيلي الأول الذي يزور رام الله، بدوره دعا عباس دول أميركا اللاتينية إلى عدم نقل سفاراتها إلى القدس المحتلة، مبيناً أن هذا الأمر يتعارض مع الشرعية الدولية.