صحيفة البعثمحليات

لوجســــــتيات الامتحانــــات جاهــــزة.. وفــــي ريــف دمشــــق وطرطـــوس نمــــوذج

 

 

توجه 48812 طالباً وطالبة في محافظة ريف دمشق إلى امتحانات شهادة التعليم الأساسي بعد أن أنجزت مديرية التربية كافة الاستعدادات والإجراءات لضمان حسن سير العملية التربوية، وبين مدير التربية ماهر فرج أنه تم تحضير 379 مركزاً امتحانياً، إضافة إلى 23 مركزاً لطلاب الغوطة الشرقية قريبة من مراكز الإيواء، حيث وصل عدد المتقدمين للامتحانات من طلاب الغوطة 6531 طالباً وطالبة، مشيراً في تصريح لـ”البعث” إلى أن المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية أمنت جميع الطلاب من الغوطة إلى المراكز من خلال باصات وتأمين السلامة والراحة لهم. منوهاً بالتعاون مع وزارة الداخلية والمحافظة لإنجاح العملية الامتحانية لكونهم شركاء حقيقيين مع التربية. ولفت فرج إلى أنه تم عقد اجتماع مع رؤساء المراكز في المحافظة والتشديد على أهمية توفير الأجواء المناسبة للطلاب وتطبيق التعليمات الامتحانية أصولاً، وعدم التسبب بحدوث أي إزعاجات، والحرص على تأمين الهدوء والراحة في جميع المراكز من خلال توفير جميع الاحتياجات والمتطلبات الضرورية.
يشار إلى أن مديرية التربية أنهت مؤخراً الامتحان الشفهي لمتقدمي مسابقة المعاهد، حيث بلغ عدد المتقدمين لامتحان المقابلة الشفهية 1180متقدماً ومتقدمة، وأوضح فرج أن المقابلات تمت بشكل مريح للمتقدمين، وتركزت الأسئلة على قوة شخصية المدرس وثقافته التربوية والعامة.
وأما في طرطوس فقد تقدم ١٧٨٢8 طالباً وطالبة لامتحانات التعليم الأساسي موزعين على 183 مركزاً امتحانياً، وقد أنهت مديرية التربية في طرطوس إجراءاتها كافة لتنفيذ التعليمات للقيام بالأعمال الامتحانية، حيث أوضح مدير التربية عبد الكريم حربا أنه تم الاجتماع مع الموجهين الاختصاصيين والتربويين والتأكيد على الالتزام بالتعليمات الخاصة بأعمال الامتحانات، ولاسيما الإشراف والمراقبة والتصحيح والتي تعد من المهام الأساسية للعاملين في التربية ولا يجوز التخلف عنها، مشيراً في اتصال مع “البعث” إلى أنه تم التشديد على رؤساء المراكز وأمناء السر لتنفيذ التعليمات الناظمة والعمل بدقة لضمان سير العملية الامتحانية، والعمل على توفير الطمأنينة والاستقرار النفسي للطلاب. وبين حربا أنه تم إحداث و تجهيز المراكز الامتحانية العامة، والعمل على أن تكون غرفة رئيس المركز والقاعات الامتحانية في طابق واحد، وتأمين أسباب الراحة من (مراوح و إنارة والهواتف الأرضية وغيرها). إضافة إلى أنه تمّ تفعيل غرفة المتابعة، ولها لجنة تتابع سير العملية الامتحانية والرد على الاستفسارات والتساؤلات التي ترد حول أسئلة الامتحان ومعالجة الأمور الطارئة والمتعلقة (نقص عدد المراقبين – المستخدمين – لوازم الامتحانات).