الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

في مجلة دوائر الإبداع.. ما لم يقل في الفن السابع

خصصت مجلة “دوائر الإبداع” وهي مجلة ثقافية فكرية أدبية فصلية تصدر عن جامعة دمشق في عددها الأخير ملفها عن السينما الذي جاء تحت عنوان “ما لم يُقَل في الفن السابع” وجاء في مقدمة الملف أن مجلة دوائر الإبداع في دأبها على الاهتمام بقضايا الثقافة بأشكالها المختلفة من فن تشكيلي وسينما ومسرح وإبداع أدبي وعلمي، وانطلاقاً من هذا الاهتمام وما للسينما الجادة من علاقة قوية ووطيدة بالواقع وهمومه وقضاياه، وباعتبارها وسيلة تعبير واتصال تساهم في تعزيز الارتباط بالتقاليد الأعرق والأغنى في التاريخ الثقافي للأمة، بادرت المجلة إلى تخصيص ملفها في هذا العدد عن سينما المؤلف في سورية عبر محاور عدة تمثلت في جماليات اللغة السينمائية وسينما المؤلف ودلالات كل من المكان والزمان والحدث، إلى جانب قراءة في تجربة المخرج عبد اللطيف عبد الحميد وعدد من المواضيع الأُخرى مثل “الجذور التاريخية للخيال العلمي والسينما- السينما الهندية سينما مترفة وجمهور بائس” ليكون هذا الملف كما جاء في المقدمة بداية لمشروع ملف آخر حول قضايا السينما.

أما الملف الإبداعي في المجلة فقد تضمن مجموعة من القصص القصيرة للـ د.حسن حميد ود. عطيات أبو العينين وقصص أخرى مثل “عودة شهرزاد” لعلي محمد حمدان- “بوح في زمن الحرب” لوفاء حمود- “صدى الأيام المنسية” لـ د. نواف قنطار- “الأشجار تموت واقفة” لـلـ د. طالب عمران، إلى جانب مجموعة من القصائد كقصيدة “بحيرات العذاب” د. كمال محي الدين حسين .

وتحت عنوان “دراسات” تناولت المجلة: مفهوم الالتفات في الشعر العربي- أثر العلم في المجتمع- العبثية بين بيكيت ويونيسكو- التعددية بين الوثيقة والفن في رواية نبيل سليمان “مجاز العشق”. ومن التراث تم الحديث في المجلة عن الرحلات البحرية العربية والكشوف الجغرافية.