صحيفة البعثمحليات

6 جامعات صديقة تفتح أبوابها للموفدين ولجان مشتركة لفحص الطلبة

دمشق – فداء شاهين

تعول وزارة التعليم العالي على الدعم العلمي الذي قدمته روسيا في سد الفجوة التي خلفها تسرب الموفدين القدامى إلى أوروبا الذين خذلوا الوزارة والدولة ولم يعودوا إلى بلادهم التي أنفقت على دراستهم، بالتوازي مع اجتهاد الوزارة والجانب الروسي لتوسيع آفاق التعاون بين الجانبين.

وأوضحت معاون وزير التعليم لشؤون البحث العلمي الدكتورة سحر الفاهوم على هامش اجتماع اللجان المشتركة لفحص قبول الطلبة للدراسة في روسيا أنه نتيجة تسرب بعض المعيدين السابقين وعدم عودتهم إلى البلاد أدى إلى حصول نقص، وقامت روسيا بتقديم المنح وتزايدت عاماً بعد عام حتى وصلت إلى 500 منحة؛ وهذا يغطي الحاجة من المعيدين والموفدين وحتى المتميزين الذين يدرسون برامج جامعية خاصة، وتم إيفاد أول دفعة من المتميزين 40 طالباً وبلغ عدد الدفعة الثانية 60 طالباً، علماً أنه يوجد ممثلون عن 6 جامعات روسية أتت لإجراء المقابلات للطلاب المقبولين من قبل الوزارة، والاختصاصات متنوعة عدا الطبية.

وبين مدير المركز الثقافي الروسي في لبنان الدكتور فاديم زايتشيكوف أن الجامعات الروسية ستفتح أبوابها للطلبة السوريين للدراسة في روسيا، في ظل وجود 650 جامعة حكومية وخاصة في روسيا حيث يوجد لجنة مشتركة من الجامعات الروسية والسورية لاختيار الطلبة. وأكد زايتشيكوف أن واجب روسيا مساعدة الشعب السوري الصديق، وسيصبح الطلبة سفراء لبلادهم وسفراء لروسيا ويساهموا في مرحلة إعمار بلادهم وتعليم النظام العلمي الروسي آملاً التوفيق والنجاح للطلبة في دراستهم، مضيفاً أن روسيا تقدم سنوياً 15 ألف منحة دراسية، وتم تقديم 500 منحة هذا العام لسورية بهدف تأهيل الكوادر البشرية، كما تم افتتاح تعليم اللغة الروسية في أكثر من 100 مدرسة علماً أن من معايير القبول لاختيار الطلبة في جميع التخصصات 70 % وما فوق والأسئلة حول التخصصات، حيث بلغ عدد المتقدمين 2050 طالباً وطالبة تم اختيار 700 طالب سيقبل منهم 500 طالب بعد الاختبار 100 منحة منها مخصصة للمعيدين. وأشار ممثل جامعة الأورال الفيدرالية اندرريه باتروشوف أن الجامعة من أكبر الجامعات الروسية وترتيبها 11 وتتضمن جميع فروع العلوم، وسيتم تقديم المساعدة للسوريين في إعداد الخبراء الجيدين الذين تحتاج إليهم سورية كثيراً. وأوضح رئيس الجامعة الافتراضية السورية الدكتور خليل عجمي سيتم دراسة توقيع اتفاقيات جديدة مع الجامعات الروسية وإمكانية التعاون في تعليم اللغة الروسية وافتتاح ماجستيرات واتفاقيات منح للتبادل مع الجامعة الافتراضية افتتاح ماجستيرات في مجال أمن المعلومات والمعلوماتية. وبين رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي أنه سيتم وضع برنامج زمني للاتفاقيات مع الجامعات الروسية وتبادل الأساتذة والطلاب والتعاون في مجال البحث العلمي والدراسات العليا وتوسيع اتفاقيات جديدة. يشار إلى أن ممثلي الجامعات الحكومية الروسية الذين اجتمعوا في وزارة التعليم العالي تحت شعار بالعلم نتحد هم من جامعات “جامعة الصداقة الروسية بين الشعوب، جامعة شمال القفقاز الاتحادية، دانسك التقنية الحكومية ، سانت بطرسبورغ، جنوب الأورال، اوليانوف الاتحادية”.