الصفحة الاولىصحيفة البعث

أوروبا ترفض العقوبات الأمريكية: ملتزمون بالاتفاق النووي

 

وجّه وزراء خارجية ومالية فرنسا وألمانيا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي رسالة إلى وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، أكدوا فيها أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران ستقوّض جهود أوروبا للحفاظ على الاتفاق النووي، فيما أشار وزير المالية الفرنسي برونو لومير إلى أن الرسالة هي طلبات لواشنطن، معرباً عن أمله في أن هذا الطلب سوف يُسمع.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في أيار الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووى الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد عام 2015، حيث لقي قراره إدانات دولية واسعة.

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن خطوات إيران لزيادة قدرة تخصيب اليورانيوم ليست موضع ترحيب، إلا أنها تتمّ في إطار الاتفاق النووي.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندى أعلن الثلاثاء أن إيران ستبلّغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية ببدء زيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم، وعن بدء إجراءات التمهيد اللازمة لإنتاج 190 ألف وحدة فصل لليورانيوم الثقيل عن الخفيف، فيما أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أيضاً أن المشروع النووي السلمي الإيراني لن يعود إلى ما كان عليه بتقويض الاتفاق، بل سيشهد تطوراً هائلاً بمشاركة جميع النخب النووية الإيرانية.

كما دعت الصين جميع الأطراف إلى احترام الاتفاق الدولي بشأن الملف النووي الإيراني، والاستمرار بتطبيقه، آخذين بعين الاعتبار المصلحة العامة على المدى البعيد، وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هيوا شونيينغ أن تطبيق الالتزامات الواردة في الاتفاق بطريقة كاملة ومتوازنة سيسهم في ضمان الحد من الانتشار النووي، ويحافظ على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

إلى ذلك، أكد مندوب إيران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي مجدداً أن بقاء بلاده في الاتفاق النووي مرهون بتعهد سائر الدول الموقعة عليه بضمان الدول الأخرى مصالح إيران بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، ودعا، في مؤتمر صحفي في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المجتمع الدولي إلى تحميل واشنطن مسؤولية أي تداعيات على انسحابها من الاتفاق النووي، ونقضها الصريح للقوانين الدولية، وعدم السماح لها بالانتفاع من هذا الانسحاب، مشدداً على أنه على الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي أكدت مراراً التزام إيران بالاتفاق عدم الرضوخ للإملاءات الأميركية.

ولفت نجفي إلى أن على سائر الدول الموقّعة على الاتفاق تقديم الضمانات اللازمة، والتعويض عن أي أضرار قد تلحق بإيران جراء سياسات واشنطن.