أخبارصحيفة البعث

موسكو: لرفع العقوبات فوراً عن بيونغ يانغ

 

فيما يشبه الانتقاد الروسي لاستمرار العقوبات الأمريكية الأحادية الجانب المفروضة على بيونغ يانغ، رغم النتائج الجيدة للقمة التي عُقدت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون في سنغافورة مؤخراً، صرّحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن موسكو تدعو المجتمع الدولي إلى رفع العقوبات الأحادية الجانب عن بيونغ يانغ في أقرب وقت ممكن.
وقالت للصحفيين أمس: إن موسكو تؤيد تغيير نظام العقوبات الدولية ضد كوريا الديمقراطية، واصفة ذلك بأنه عامل مهم لعملية تطبيع الوضع في شبه الجزيرة الكورية، وأضافت: “نعتقد أن تغيير نظام العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الديمقراطية يمكن ويجب أن يصبح أحد أهم عناصر عملية تطبيع الوضع في المنطقة، ولاسيما أن مجلس الأمن الدولي كان قد أكد أكثر من مرة في قراراته الخاصة بالعقوبات، استعداده لهذا التغيير، مع الأخذ بعين الاعتبار تطوّر الأوضاع”.
من جهة ثانية، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية، إضافة إلى القضايا الدولية الملحّة.
وقال المكتب الصحفي للكرملين: إن “بوتين وجين بينغ أبدَيا رضاهما عن نتائج المباحثات في إطار قمة منظمة شنغهاي للتعاون، وإن بوتين شكر الزعيم الصيني على حسن الضيافة خلال زيارته الأخيرة إلى الصين للمشاركة في هذه القمة”.
من جانبه هنّأ جين بينغ الرئيس الروسي بمناسبة افتتاح كأس العالم لكرة القدم الذي سيستمر في روسيا حتى 15 تموز المقبل، وتمنى النجاح للمنتخب الروسي.
وكان بوتين رحّب خلال استقباله الخميس رئيس الجمعية الشعبية العليا في كوريا الديمقراطية كيم يونغ نام بانعقاد القمة بين الرئيس الأمريكي ورئيس كوريا الديمقراطية في سنغافورة مؤخراً.