صحيفة البعثمحليات

الشبيبة تقيم الملتقى الحواري “منبر الشباب واليافعين”

دمشق – البعث

تنطلق اليوم أعمال الملتقى الحواري الشبابي “منبر الشباب واليافعين” الذي تقيمه قيادة اتحاد شبيبة الثورة ويستمر حتى الخميس القادم بمشاركة /200/ شاب وشابة من المحافظات كافة من الذين كانوا أطفالاً صغاراً في بداية الأحداث.

وتتضمن أعمال الملتقى جلسات حوارية صباحية ومسائية ولقاءات مع شخصيات رسمية وإعلامية وذلك على مدى ثلاثة أيام في مجمع صحارى بريف دمشق.

وقال المشارك أحمد وهبة من فريق حمص: خضعنا لورشات عمل سابقة واجتماعات نتج عنها أوراق عمل سنقدمها خلال الملتقى الذي يركز على فئة الشباب واليافعين لأن لديهم طاقات ظاهرة وكامنة ويمكن استنباطها  ومناقشتها في هذا الملتقى ليس من وجهة نظرنا كشباب ويافعين فقط بل سنتحدث بلسان حال كل فئات المجتمع السوري.

وتابع قائلاً: هناك ثلاثة محاور للحوار حضرناها كمشاركين ففي المحور الاجتماعي سيتم نقاش حقوق المرأة في المجتمع ومناقشة الدستور السوري الحالي وقانون العقوبات والزواج المدني وسنبحث في المحور الوطني عملية إعادة الإعمار والخدمة العسكرية الإلزامية ودور الشباب في العمل التطوعي وفي المحور القومي سنبحث في المقاومة ودورها في مواجهة السياسات الصهيونية في دول المنطقة.

وأوضحت المشاركة عبير حمشو من فريق السويداء أن اختيار المشاركين في هذا المنبر كانت وفقاً لثلاثة معايير هي الأفكار المطروحة وطريقة تقديمها واستيعاب الطرف الآخر والحوار معه والتفاهم مع الآخر.

وأضافت أن المنبر يحمل العديد من العناوين والقضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية كقضية فلسطين والحرب على سورية “الأسباب والنتائج” ودور الشباب السوري بعد الحرب والعروبة والإسلام.

وأشارت المشاركة غزل إسماعيل إلى أن المشاركين خضعوا في الفترة السابقة لدورات تدريبية مكثفة ثم تم اختيار الشباب المميزين من ناحية القدرة على إبداء الرأي والإقناع والاستماع والإنصات للطرف الآخر ومحاولة تغيير أفكاره من خلال الإقناع ومن الشباب القادرين على التعبير عن قدراتهم الذهنية ومناقشة أبرز المستجدات في سورية والمنطقة والعالم.

وتجدر الإشارة إلى أن قيادة اتحاد شبيبة الثورة كانت قد أطلقت في شهر آذار الماضي “منبر الشباب واليافعين” حيث بدأت الأعمال التحضيرية على مستوى الروابط  بمشاركة /5000/ شاب وشابة في جلسات حوارية موسعة جرى خلالها اختيار 200 شاب وشابة كي يشاركوا في هذا المنبر الحواري على المستوى المركزي.

وشارك في المنبر شباب متميزون في مختلف جوانب عمل الشبيبة من جميع المحافظات السورية إلى جانب المتفوقين دراسياً وأبناء الشهداء والفائزين في المباريات الشعرية ومسابقة ماراثون القراءة وفي مجال الإبداع والاختراع.

ويهدف الملتقى إلى غرس مجموعة من القيم والمفاهيم والقضايا في أذهان المشاركين عبر جلسات حوارية بإشراف وإدارة مجموعة من الميسرين من كوادر المنظمة الذين خضعوا لدورة تدريب مدربين من قبل المنظمة.