الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

افتتاح صالة الحكمية للفنون ومعرضها التشكيلي الأول في اللاذقية

 

افتتحت في اللاذقية أمس صالة الحكمية للفنون التشكيلية بحضور الرفيق د. محسن بلال عضو القيادة القطرية للحزب رئيس مكتب التعليم العالي القطري وتمّ إطلاق المعرض التشكيلي الأول بمشاركة نخبة من فناني سورية.

وأكد أمين فرع الحزب في اللاذقية د. محمد شريتح على القيمة الثقافية والفنيّة التي تضيفها هذه الصالة إلى النشاط الفنيّ في إطاره الوطني والمجتمعي والثقافي من خلال استقطاب الفنانين وإبداعاتهم.

وأوضح رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين د. إحسان العر أن الصالة تشّكل رديفا نوعيا للصالات المنتشرة في القطر ليتكامل الجهد المؤسساتي مع الجهد الأهلي المجتمعي مؤكدا أنّ اتحاد الفنانين التشكيليين يثمّن ويقدّر مثل هذه المبادرات التي تسهم في دعم الحراك الثقافي بروافد جديدة.

وبيّن مدير الفنون الجميلة في وزارة الثقافة الفنان عماد كسحوت أن الفن التشكيلي السوري يبث الفرح والجمال والأمل وهذا يتناغم مع اهتمام الجمهور السوري بالحركة التشكيلية لأنه جمهور توّاق لهذا الفن وهنا تكمن أهمية ولادة صالة تشكيلية جديدة تستقطب أعلام الفن التشكيلي في سورية.

ورأى مدير الثقافة في اللاذقية مجد صارم في الصالة الجديدة تكريس حقيقي وواقعي للتشاركية الثقافية والفنية مع جميع المؤسسات في تطوير وتوسيع نطاق العمل الثقافي والفنّي بروح العمل الجماعي التشاركي.

أمّا الفنان التشكيلي مجدي الحكمية فقال: نريد لهذه الصالة ولهذا المعرض أن يساهما في انبعاث فنّ سوري معاصر لإحدى أقدم الحضارات ونحن نطمح أن نكون ورثة جديرين لهذا الإرث الإنساني والحضاري وتفعيله ودفعه ليأخذ دوره الريادي الأصيل في خدمة المجتمع ومواجهة تحديات التطور والحياة.

وأوضح الناقد التشكيلي سعد القاسم أن الصالة منبر جديد للفن التشكيلي تستحقه اللاذقية بفعل ما قدمت للحياة التشكيلية السورية من أسماء هامة وبفضل جمهور ذواق ومتابع متعطش للحوار وللمعرفة.

وتقدمت الفنانة التشكيلية ليلى نصير الفنانين المشاركين في الافتتاح والمعرض وعبّرت عن تقديرها لدعم الحركة التشكيلية بمثل هذا الحدث الذي حرصت على المشاركة فيه بلوحات تتميز بتقنيات خاصة بها وبتأثير بصري يحمل رؤية فلسفية فنيّة.

وأوضح د. نزار صابور أن المعرض يضم أعمالا لنخبة من الفنانين السوريين وأنّ صالة الحكمية ستساهم في إغناء و دعم النشاط الفنّي السوري. وقد شارك في المعرض الفنانون: أبي حاطوم- إدوار شهدا- باسم دحدوح- جميل قاشة- خالد المز- عبدالله مراد- علي مقوص- غسان نعنع- ليلى نصير- محمد بعجانو- مجدي الحكمية- مصطفى علي- نزار صابور.

وشهدت الاحتفالية حضورا كثيفا وكبيرا من الشخصيات الرسمية والحزبية والثقافية والفنيّة والإعلامية.

مروان حويجة