أخبارصحيفة البعث

سيؤول ترحب بإجراءات بيونغ يانغ لنزع السلاح النووي

 

أعلن رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، أمس، أن كوريا الديمقراطية تقوم بإجراءات حقيقية لنزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية.

وقال مون، في كلمة له أمام مجلس الدوما الروسي: “إن بيونغ يانغ تتخذ إجراءات جدية وحقيقية لنزع السلاح النووي بشكل كامل، وهي تغلق ميادين التجارب النووية وإطلاق الصواريخ”، مشيراً إلى أن زمن الحرب بالنسبة لبيونغ يانغ وسيؤول وواشنطن “أضحى من الماضي، ونحن نسير على طريق السلام والتعاون”.

يذكر أن الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية شهدت تحسناً خلال الأشهر الماضية إثر حالة التقارب بين كوريا الديمقراطية وكوريا الجنوبية، والتي توجت بقمتين عقدهما رئيسا البلدين فى نيسان وأيار الماضيين، وأكدا خلالهما عزمهما على افتتاح عصر جديد للسلام بين البلدين، ووضع حد للحرب في شبه الجزيرة الكورية، وجعل المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين منطقة سلام حقيقية، كما اتفقا على عقد مباحثات رفيعة المستوى بينهما.

إلى ذلك شدد مون على “أن التعاون مع موسكو هو مفتاح لتحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية وازدهار شمال شرق آسيا، وأن جهود بلاده أيضاً تهدف إلى ذلك”، منوهاً بوتيرة تطور العلاقات بين بلاده وروسيا.

وأعرب الرئيس الكوري الجنوبي في هذا السياق عن أمله في مواصلة تطوير خط سكك الحديد العابر لسيبيريا “ترانس سيب”، بما في ذلك الذي يصل إلى الطرف الجنوبي من شبه جزيرة بوسان.

يذكر أن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا دعا مجلس الأمن الدولي للتفكير في خطوات محتملة نحو تخفيف العقوبات المفروضة على كوريا الديمقراطية، وقال: “أعتقد أنه من الطبيعي أن نفكر في خطوات بهذا الاتجاه”، مضيفاً: “إن بيونغ يانغ تعرض استعدادها لنزع السلاح النووي، ويجب أن تكون هناك خطوات في الاتجاه المقابل”، فيما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة نزع السلاح النووي من كامل شبه الجزيرة الكورية، وليس من كوريا الديمقراطية فحسب، مشدداً على ضرورة تقديم الضمانات الأمنية لشبه الجزيرة، وذلك بعد أيام من توقيع الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والكوري الديمقراطي كيم جونغ أون وثيقة مشتركة شاملة في أعقاب القمة التي جمعتهما في سنغافورة، حيث أعلن ترامب عقبها أنه سيوقف المناورات العسكرية الاعتيادية مع كوريا الجنوبية نظراً لتكاليفها الباهظة، معترفاً بأن هذه المناورات “استفزازية للغاية”.

وكان رئيس كوريا الجنوبية بدأ في وقت سابق زيارة رسمية إلى روسيا تستغرق ثلاثة أيام من المقرر أن يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين لمناقشة سبل رفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتعزيز جهودهما المشتركة لإعادة الاستقرار إلى شبه الجزيرة الكورية.

ومن المقرّر أن يتضمن جدول مون حضوره مباراة كرة القدم بين منتخب بلاده والمكسيك والتي ستقام غداً السبت في مدينة روستوف في إطار الجولة الثانية من المجموعة السادسة في بطولة كأس العالم المقامة في روسيا.

وتعتبر هذه المرة الأولى منذ 2002 التي يحضر فيها رئيس لكوريا الجنوبية مباراة لبلاده في كأس العالم، حيث نظمت كوريا واليابان آنذاك نهائيات العالم.

ويعد الرئيس مون أول رئيس كوري جنوبي يشاهد مباراة لمنتخب بلاده في الخارج.