أخبارصحيفة البعث

لافروف: تقارب موسكو وواشنطن خير للعالم أجمع

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو على ثقة باستفادة المجتمع الدولي من التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في حل المشاكل الدولية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: “الرئيس فلاديمير بوتين أكد مراراً وتكراراً أنه في حال بدأت روسيا والولايات المتحدة التعاون في ما بينهما لحل المشاكل الدولية، فإن ذلك سيثمر على الأغلب بحلها”، وأضاف: إن التعاون الروسي الأمريكي سيعم بالفائدة على جميع أعضاء المجتمع الدولي، وإن روسيا “تنطلق من أن هذا الموقف مطلوب فعلاً من قبل الكثير من الدول”.

وأكد لافروف تأييد بلاده لمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن إجراء إصلاحات في المنظمة، ورفض اتهامات واشنطن لمجلس الأمن الدولي بالتحيز ضد “إسرائيل”، وعبّر عن أمل روسيا في ألا يكون قرار واشنطن الانسحاب من مجلس حقوق الإنسان، قراراً نهائياً، وأن “تؤكد واشنطن على تمسكها بالأمم المتحدة، وخاصة في شق مهم لها كحقوق الإنسان”.

من جانبه، ذكر غوتيريش أن روسيا من الدول المؤسسة للأمم المتحدة وعليها أن تلعب دورها في التأسيس لعالم متعدد الأقطاب.

وبحث لافروف وغوتيريش ما يحيط باتفاق إيران النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، والتطوّرات الأخيرة حول شبه الجزيرة الكورية، والتي وصفها الوزير الروسي بأنها “تبعث على بعض التفاؤل”.