أخبارصحيفة البعث

موراليس: إجراءات ترامب تجــــاه المهاجرين وحشيــــة

أدان الرئيس البوليفي إيفو موراليس سياسات وإجراءات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه المهاجرين، واصفاً إياها بالوحشية، وقال، في تغريدة على تويتر: “في يوم اللاجئ نجدد تأكيدنا على أنه لا يوجد شخص على الأرض غير شرعي.. ومن غير المقبول أن يتم في القرن الحادي والعشرين تشريد الشعوب بسبب الحروب التي تثيرها الامبريالية نفسها”.

وأعرب موراليس عن استنكاره لتصرفات الولايات المتحدة بشأن فصل الأطفال عن ذويهم بسبب جنسيتهم، لافتاً إلى أن العالم بأكمله يقف ضد هذه الإجراءات.

وكان ترامب تراجع عن سياسة إدارته بفصل أطفال الأسر المهاجرة بشكل غير شرعي عنها، بعد موجة غضب كبيرة من دول الخارج ومن الشارع الأميركي أيضاً.

ووقّع ترامب على أمر تنفيذي ينهي فصل الأطفال عن ذويهم إذا ضبطت الأسر، وهي تعبر الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك بشكل غير مشروع.

في الأثناء، قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي: إن مواقف ترامب تثير الشك حول التزام الولايات المتحدة تجاه حلف شمال الأطلسي ما يجعل اعتماد أوروبا على قدراتها الدفاعية أكثر ضرورة، وأضافت: “قبل عام وفي قمة الحلف الأطلسي لم يعبّر ترامب عن دعم صريح لفكرة تقديم دول الحلف المساعدة لدولة عندما تتعرّض لهجوم بموجب معاهدة الأطلسي”، مبينة أن كل ذلك آثار نوعاً من الشك.

وتابعت بارلي: “أعتقد أن رئيس الولايات المتحدة سيمارس خلال قمة الحلف في الـ11 والـ12 من تموز المقبل في بروكسل ضغطاً قوياً على الحلفاء وخصوصاً الأوروبيين ليتحملوا ما تتحمله الولايات المتحدة برأيه”، مضيفة: لهذا السبب الدفاع في أوروبا هو بناء ضروري في هذا الوضع الذي لم نعد نعرف ما إذا كانت المكتسبات التي عشنا على أساسها خلال سبعين عاماً هي مكتسبات نهائية.

وأشارت بارلي إلى أن فرنسا وألمانيا قامتا بخطوة تاريخية في هذا الاتجاه عندما قررتا أن تبنيا سوية طائرة حربية ومدفعية ثقيلة عبر التوافق على مبادرة تدخل أوروبية تكون نوعاً من هيئة أركان للأزمات تشمل عشرات الدول ومن المفترض أن تفضي إلى قوة مشتركة.

وتتوالى الانتقادات الأوروبية لسياسات إدارة ترامب وتقلباتها، حيث أكد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير أنه على الاتحاد الأوروبي بناء مؤسسات مالية سيادية يتمكن بموجبها من ممارسة التجارة مع الدول التي يريدها دون أي إملاءات خارجية، وذلك على خلفية إعادة الإدارة الأميركية فرض عقوبات على إيران مطلع الشهر الماضي، فيما انتقد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس مجدداً قبل أيام سياسات ونهج ترامب، معتبراً أنه لا جدوى من محاولات الغرب فهم تصرفاته، وخاصة بعد تنصله الصادم من نتائج قمة مجموعة الدول السبع التي وقّع عليه.