الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

بيت اليتيم.. وجه السويداء الإنساني

 

تعتبر دار الرعاية الاجتماعية في السويداء أو ما يسمى “بيت اليتيم” من أهم بيوت السويداء، فهي البيت الذي يجمع بين جدرانه من لا مأوى لهم أو معيل، وقد تأسست في عام 1948،عبر مجموعة من المغتربين من أبناء المحافظة اجتمعوا للمساهمة بدعم الأيتام، استطاعت على مر السنين تخريج عشرات الشبان الفاعلين في المجتمع.
مراحل عدة مرت بها الدار التي أسسها الراحل “عارف النكدي” لمن قسا عليهم الزمن من أيتام ومشردين وعجزة ومكفوفين حيث أسس “بيت اليتيم”، وقدم له كل الدعم المادي والمعنوي. وفي عام 1959، أُسّست جمعية “حماية الأحداث”، ثم أُسّست في عام 1960 جمعية “رعاية وتأهيل المكفوفين”وتم دمج الجمعيات الثلاث بجمعية واحدة تسـمى “جمعية الرعاية الاجتماعية بالسويداء”، والجمعية تهدف إلى إيواء ورعاية الأيتام رعاية كاملة وتأمين البيئة اللازمة لتنشئتهم تنشئة صالحة وإيواء المسنين وتقديم كافة متطلبات الحياة لهم وحماية الأحداث من الجنوح، وتهيئة الوسائل لمعالجة انحرافه.
يقول “مفيد عامر” رئيس مجلس الإدارة نحاول بكل طاقتنا أن نكون قريبين من أبنائنا الأطفال، وتلبية كل احتياجاتهم كأي أسرة، ولدينا أطفال وشبان من كل الأعمار يلتحقون بأفضل المدارس، ونهتم بتعليمهم. والبيت الذي يضم حاليا 110 نزلاء من الأيتام والمسنين، يتعاون بشكل دائم مع الفعاليات الاجتماعية والأهلية لإقامة المهرجانات والندوات والنشاطات الفنية والثقافية ودورات التوعية للنزلاء.
رفعت الديك