صحيفة البعثمحليات

مجالس محلية جديدة كرسها قانون الانتخابات العامة

 

 

دمشق– كنانة علي
يأتي صدور المرسوم رقم /214/ تاريخ 24/6/2018 بتحديد موعد انتخابات أعضاء المجالس المحلية بتاريخ 16/9/2018 انعكاساً حقيقياً وصادقاً لإرادة شعبنا باستكمال مسيرة الانتصارات التي يحققها جيشنا العربي السوري على الإرهاب، والتركيز في هذه المرحلة على تعزيز الخدمات والنهوض بالدور التنموي في المجتمعات المحلية، وكذلك التركيز على إعادة الإعمار والبناء بما يخدم إعادة المهجرين إلى منازلهم.
وهنا تكمن أهمية انتخاب مجالس محلية جديدة بالطريقة الديمقراطية التي كرسها قانون الانتخابات العامة رقم /5/ لعام 2014، ويتحقق هذا الأمر من خلال أوسع مشاركة مأمولة من جماهير شعبنا ترشيحاً وانتخاباً.
وأشارت وزارة الإدارة المحلية والبيئة في تصريح لها إلى أن طلبات الترشيح تقدم إلى لجان الترشيح القضائية المشكلة وفق قانون الانتخابات العامة خلال سبعة أيام بدءاً من اليوم الذي يلي تاريخ نشر المرسوم في الجريدة الرسمية والمتوقع أن يكون في 22/7/2018.
وأكدت وزارة الإدارة المحلية على توفر الشروط عند المرشح كأن يكون متمتعاً بجنسية الجمهورية العربية السورية منذ 10 سنوات على الأقل بتاريخ تقديم طلب الترشيح، ويستثنى من هذا الشرط من منح الجنسية العربية السورية بموجب المرسوم التشريعي رقم /49/ تاريخ 7/4/2011 وأن يكون متماً للخامسة والعشرين من عمره ومتمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية وألا يكون محروماً من ممارسة حق الانتخاب كما أنه غير محكوم بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بمقتضى حكم مكتسب الدرجة القطعية مالم يرد إليه اعتباره وفقاً للقانون، وتحدد الجنح الشائنة المخلة بالثقة العامة بقرار من وزير العدل. كما يشترط أن يكون ناخباً في الدائرة الانتخابية التي يرشح نفسه عنها أو ناقلاً موطنه الانتخابي إليها.
ودعت الوزارة كل من يجد لديه من المواطنين الأهلية والكفاءة أن يترشح لهذه الانتخابات خلال الفترة المحددة، آملين المشاركة الواسعة في العملية الانتخابية لاختيار الأكفأ والأقدر على خدمة المواطنين وتنمية المجتمعات المحلية في الوحدات الإدارية على امتداد الوطن.