الصفحة الاولىصحيفة البعث

الأرجنتين تقصي نيجيريا في الوقت القاتل.. وكرواتيا وفرنسا والدنمارك إلى الدور الثاني

 

 

قاد الأرجنتيني ماركو روخو منتخب بلاده إلى دور الـ 16 لكأس العالم 2018، على حساب نيجيريا (2-1)، في اللقاء الذي جمعهما أمس في الجولة الثالثة لدور المجموعات. وافتتح النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي التسجيل لمنتخب التانغو مبكراً، في الدقيقة الـ 14، بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء، على ملعب “زينيت أرينا”، في مدينة سان بطرسبورغ. وأدرك المهاجم النيجيري فيكتور موسيس هدف التعادل لمنتخب بلاده، في الدقيقة 51، من ضربة جزاء مشكوك في صحتها. واقتنص المدافع الأرجنتيني ماركوس روخو هدف الفوز “الذهبي” لبلاده، في الوقت القاتل، قبل أربع دقائق من الوقت الأصلي للمباراة، من متابعة لكرة عرضية من الجهة اليمنى. واحتل منتخب الأرجنتين المركز الثاني في المجموعة الرابعة، برصيد أربع نقاط، وضرب بذلك موعداً في الدور الثاني مع نظيره الفرنسي، بطل المجموعة الثالثة.
بينما تصدر منتخب كرواتيا قائمة المجموعة بالعلامة الكاملة، برصيد 9 نقاط، وستلعب في دور الـ 16، مع نظيره الدنماركي، وصيف بطل المجموعة الثالثة.
وجاء التعادل السلبي بين فرنسا والدنمارك ليقضي على آمال أستراليا بالتأهل إلى الدور الثاني للمونديال وهي التي سقطت بثنائية نظيفة أمام البيرو ضمن الجولة الثالثة لدور المجموعات بالبطولة.
وبهاتين النتيجتين، تعبر فرنسا متصدرة (7 نقاط) للمجموعة الثالثة والدنمارك وصيفة (5 نقاط)، فيما تخرج البيرو الثالثة بثلاث نقاط وأستراليا الأخيرة بنقطة يتيمة بعد أن خسر المنتخب اللاتيني مع أمام المنتخبين المتأهلين، في حين سقط “الكنغر” أمام “الديوك” وتعادل مع “الديناميت”.
وعلى ملعب “لوجنيكي”، سيطرت فرنسا على مجريات الشوط الأول دون أن تنجح في هز الشباك، فجاءت فرصها هزيلة لم تشكل الخطورة على مرمى الحارس كاسبر شمايكل. ومع الأداء الفرنسي غير المقنع، كادت الدنمارك أن تخطف هدفاً بعد أن وضعت الكرة كريستيان إريكسن في مواجهة الحارس ستيف مانداندا الذي تدخل وأبعد الكرة من أمام لاعب توتنهام الإنكليزي. وبتمريرة رائعة من غريزمان في منطقة منتخب “الديناميت” وصلت أوليفييه جيرو، سدد الأخير الكرة بقوة لكنها مرت أعلى القائم إلى ضربة مرمى.
ومع بداية الشوط الثاني، أطلق إريكسن تسديدة قوية بركلة حرة مباشرة ارتدت من الحارس ماندادا لكنه تدارك الأمر قبل أن يكملها لاعب الدنمارك في المرمى وعاد إريكسن إلى التسديد من على حدود المنطقة لكن كرته مرت بجوار القائم الأيمن إلى ضربة مرمى.
وأرسل بديل أنطوان غريزمان، نبيل فقير تسديدة قوية ورائعة من خارج المنطقة لكنها مرت بجوار القائم الأيمن في الشباك الخارجية. وفي تسديدة أخرى لفقير تصدى شمايكل للكرة ببراعة. وطالب جيرو بضربة جزاء بعد أن سقط في المنطقة عقب تمريرة خطيرة من دجيبريل سيدييه، لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب. ومرت الدقائق المتبقية بعقم تهديفي لينتهي اللقاء بتعادل سلبي أول في الدورة الحالية للمونديال.
وعلى ملعب “فيشت” الأولمبي، سيطرت أستراليا على اللعب في الشوط الأول، لكن البيرو افتتحت التسجيل عبر أندريه كاريو الذي تابع على الطائر عرضية من باولو غيريرو في شباك “الكنغر” بالدقيقة 18. ومع اقتراب القسم الأول للمباراة من النهاية، ضغط المنتخب الآسيوي محاولاً العودة إلى المنافسة على بطاقة التأهل إلى الدور الثاني. وجاءت الدقيقة 50 لتقضي على آمال أستراليا في التأهل بهدف ثانٍ للمنتخب اللاتيني سجله غيريرو بقوة في الزاوية اليسرى للحارس ماثيو ريان.
ومع الإيقاع المنخفض للمباراة وانحسار اللعب في وسط الميدان، حاولت أستراليا تقليص النتيجة لكن صناعة الخطورة غابت عنها لتمر الدقائق المتبقية دون جديد.