صحيفة البعثمحليات

جولــــة ميدانيـــــة علـــى مشـــــروعات مائيــــــة وإروائيـــــة وبيئيـــــة

اللاذقية – مروان حويجة
تركزت زيارة وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن اليوم يصحبه الرفيق الدكتور محمد شريتح أمين فرع الحزب والمحافظ إبراهيم خضر السالم حول الإسراع بأعمال إنجاز المشروعات المائية والإروائية ووضعها في الاستثمار بالسرعة القصوى الممكنة لسدّ الاحتياجات المنزلية والزراعية والخدمية في قطاعي مياه الشرب والري بما بنعكس على التجمعات السكنية والقطاعات التنموية الحيوية بالتوازي مع تحسين منظومة مرفق معالجة الصرف الصحي في المحافظة، حيث شملت الزيارة المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة اللاذقية حيث جرى الاطلاع الميداني على مراحل العمل ونسب التنفيذ في المرحلة الثالثة من أعمال قناة التصريف المطري c والصرف الصحي في منطقة الدعتور بعد أن انتهت المرحلة الثانية من القناة وبتكلفة 587 مليون ليرة سورية، فيما تبلغ تكلفة المرحلة الثالثة 397 مليون ليرة.
وأوضح مدير شركة الصرف الصحي المهندس رفيق نوفل أنّ الغاية من مشروع القناة الذي تبلغ مسافته الكلية بمراحله الثلاث 5 كم وبتكلفة مليار و700 مليون ليرة سورية، هو درء الفيضانات الناتجة عن الخزانات لـحي دعتور بسنادا ودمسرخو، وتنفيذ خط صرف صحي مستقل عن القناة المطرية، ونهاية المرحلة الثالثة ستكون مع نهاية العام الحالي.
وجرى خلال الجولة تفقد مراحل العمل في مشروع سد الدفلة في منطقة البسيط حيث بلغت نسبة التنفيذ 97%، وبطاقة تخزينية 28 ألف م3 حيث يبلغ طولها 52م، وارتفاع 14م، وتبلغ تكلفة سدة الدفلة 186 مليون ليرة سورية.
وأوضح الوزير الحسن أن عدد السدات المائية في اللاذقية 9 سدات وبمجملها ستكون قيد العمل نهاية العام الحالي، كما سيتم إضافة 7 سدات للدراسة هذا العام.
كما تفقد الوزير والمحافظ مراحل العمل في مشروع سد الشيخ حسن في منطقة البسيط حيث بلغت نسبة التنفيذ 33%، وسد الشيخ حسن بطاقة تخزينية 1,776 مليون م3، ويروي 40 ألف نسمة شتاء و200 ألف صيفاً، كما يروي 300 هكتار من الأراضي الزراعية، وتبلغ تكلفة المشروع 6 مليارات ليرة سورية. وأطلع الوفد على مشروع تأهيل محطات مياه شرب منطقة كسب من آبار عين الدلبة والشجرة وتأمين مصادر مياه جديدة. إضافة إلى محطات ضخ جديدة وبالتالي يؤمن المشروع 180م3 بالساعة وقرابة 4000م3 باليوم، ويغطي حاجة مصيف كسب والقرى المحيطة بها، ويستفيد منها 3 آلاف مشترك وأكثر من 15 ألف نسمة، وتبلغ تكلفة المشروع 300 مليون ليرة سورية.
وتمّ في الجولة التفقدية تتبع سير العمل في مشروع استبدالات خطوط مياه الشرب في وحدة مياه القرداحة، حيث اطلع الوزير الحسن على آليات العمل في المرحلة الأولى من المشروع، وهي استبدال خطوط وعزل محور بحمرا والشيخ بدر عن مرج معيربان وبتعلي حيث بغلت نسبة التنفيذ 60%، وتصل قيمة العقد الكلي 186 مليون ليرة سورية.