الصفحة الاولىصحيفة البعث

الحكومة: مخططات تنظيمية جديدة لمناطق جوبر وبرزة والقابون ومخيم اليرموك

دمشق- محمد زكريا:

كلّف مجلس الوزراء وزارة الأشغال العامة والإسكان بإنجاز مخططات تنظيمية جديدة لمناطق جوبر وبرزة والقابون ومخيم اليرموك، يتمّ من خلالها مراعاة خصوصية كل منطقة وفقاً لمقوماتها العمرانية والصناعية والحرفية، وذلك ضمن خطة الحكومة لإعادة إحياء كافة المناطق التي تحررت من الإرهاب.

وناقش المجلس، في جلسته برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس، مشروع قانون بتسوية أوضاع الموفدين الذين تأخّروا في الحصول على المؤهل العلمي المطلوب، ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال إجراءات صدوره، وذلك بهدف معالجة أوضاع الطلاب الموفدين، والاستفادة من كفاءاتهم ومؤهلاتهم العلمية من خلال منحهم مهلة إضافية، مدتها 6 أشهر لتسوية أوضاعهم.

وقرّر المجلس التوسّع بإنشاء السدات المائية في جميع المحافظات، بهدف زيادة المساحات المزروعة، وتأمين مياه الري اللازمة، والحد من استنزاف المخزون المائي الجوفي، والانتشار العشوائي للآبار.

وكلّف المجلس وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بإنشاء معرض دائم للمنتجات السورية القابلة للتصدير في مدينة المعارض والأسواق الدولية بهدف التعريف بالمنتجات، وإيجاد أسواق تصديرية لها.

وضمن خطة المجلس لمناقشة “المشاريع عبر الوزارية” المشتركة بين الوزارات ومصرف سورية المركزي ومدى التقدّم في إنجازها، مثل الدفع الالكتروني وواقع القروض التي تمنحها المصارف للإنتاجين الصناعي والزراعي، تمّ الاستماع إلى عرض قدّمه الدكتور دريد درغام حاكم المصرف المركزي حول الإجراءات المتعلقة بإدارة السيولة والسياسة النقدية في الفترة القادمة.

ومدّد المجلس العمل بقرار تشكيل لجنة إعادة الإعمار لمدة عام نظراً لأهمية الأعمال والمهام التي تقوم بها، وضرورة استمرارها لتنفيذ خطط إعادة الإعمار للعام الجاري، كما وافق على طلب وزارة الإدارة المحلية والبيئة إنشاء محطات وقود في المدن الصناعية، وذلك بعد زيادة عدد المنشآت الصناعية المنتجة وبهدف تأمين متطلبات العملية الإنتاجية.

وزير الاقتصاد الدكتور محمد سامر الخليل، بيّن أنه تمّ اتخاذ القرار لافتتاح مركز دائم للمنتجات السورية التصديرية في مدينة المعارض بدمشق سيكون مفتوحاً لجميع المهتمين والمستوردين من الدول الأخرى ورجال الأعمال والدبلوماسيين في السفارات الموجودة في سورية بحيث  يهدف إلى الاطلاع على المواصفات الخاصة بالمنتجات السورية التصديرية وأسعارها وقابليتها للوصول إلى الأسواق المستهدفة، مشيراً إلى أنه ستتم مخاطبة جميع الاتحادات لعرض أفضل ما يمكن ضمن أجنحة المعرض الدائم الذي سيكون قبلة لمن يرغب في الاستيراد من سورية.

وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف، أكد ضرورة الإسراع بإعداد رؤية عمرانية متطورة وتقييم وتحديث المخططات التنظيمية لمحيط دمشق أسوة بكل المناطق التي حررها الجيش العربي السوري من الإرهاب ليعاد تنظيمها عمرانياً وفق رؤية حديثة تليق بها، مشيراً إلى أنه تمّ تمديد عمل لجنة إعادة الإعمار لعام آخر جديد، والموافقة على تقديم المزيد من التسهيلات لعمل المدن الصناعية، وإنجاز محطة محروقات عائدة للمدينة الصناعية بالشيخ نجار بحلب.

وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن، أوضح أنه تم خلال العامين الماضيين إقرار تنفيذ 8 سدات مائية في محافظة اللاذقية، أنجز منها 7 سدات، والثامنة ستنتهي خلال هذا العام، كما تمّت المباشرة بسدة تاسعة، وهي سدة الزهراء، وتمّت دراسة 7 مواقع جديدة في محافظة اللاذقية لتصبح 16 موقعاً، سيباشر بثلاثة منها في العام القادم، وسيكون عدد السدات المائية على مستوى القطر 66 سدة، لافتاً إلى أن قيمة المشاريع المائية في محافظة اللاذقية تفوق 15 مليار ليرة.